10 نصائح تساعدين بها طفلك لتحسين التركيز لفترات طويلة

10 نصائح تساعدين بها طفلك لتحسين التركيز لفترات طويلة

التركيز لفترات طويلة أمر صعب بالنسبة لنا فما بالكم بالنسبة لصغارنا من الأطفال ف لكن هناك بعض الطرق والارشادات التى قد تساعدكم فى تحسين قدرات طفلك على التركيز ..لكن أولا عليكم معرفة أسباب ضعف التركيز لأن معرفة الأسباب أولى خطوات حل تلك المشكلة ومن أهم هذه الأسباب ما يلى : 

أسباب ضعف التركيز

  • العوامل الوراثية:  قد يكون للعوامل الوراثية دور في ضعف التركيز عند الأطفال حيث يمكن أن يكون لدى بعض الأطفال بنية الدماغ التي تؤثر على تركيزهم.

  • نقص النوم : فعدم الحصول على قدر كافي من النوم يؤثر بشكل مباشر على التركيز والإنتاجية لدى كثير من الأطفال

  • التغذيه الغير صحيحه : فقد يؤدي تناول الطعام غير صحي الى نقص في المغذيات الأساسية التي يحتاجها الجسم للتركيز السليم

  • الاجهاد العاطفي : يمكن أن يؤثر الإجهاد العاطفي والضغوط النفسية على تركيز الأطفال بشكل مبالغ فيه .

  • الاعتماد المفرط على التكنولوجيا : يمكن أن يؤثر الاعتماد المفرط على التكنولوجيا والاجهزه الالكترونيه على تركيز الأطفال حيث يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط لهذه الاجهزة الى تشتت الانتباه وعدم القدرة على التركيز.

  • عدم القدرة على التكيف مع البيئة المحيطة : يمكن أن يؤثر الصعوبات في التكيف مع المحيط المدرسي والاجتماعي على تركيز الأطفال

  • وجود اضطرابات التعلم  : فقد يكون لدى بعض الأطفال اضطرابات التعلم مما يؤثر على التركيز والإنتاجية الواردة من الطفل

10 نصائح تساعدين بها طفلك لتحسين التركيز لفترات طويلة 

1- جعل مكان الدراسة هادئًا وخاليًا من الانشغالات:

 يجب أن يكون المكان الذي يدرس فيه طفلك هادئًا وخاليًا من الأشياء التي قد تشتت انتباهه، مثل التلفزيون أو الألعاب الإلكترونية.

2- إنشاء جدول زمني للدراسة:

تعتبر إدارة الوقت أحد الجوانب  الهامة مهارات الدراسة الفعالة ، لذا تأكد من معرفة طفلك كيفية تخطيط الواجبات المنزلية.

كما أنه من المهم أن تستعد للاختبارات المهمة من خلال مساعدة طفلك على تقسيم المحتوى وجدولة مراجعة المواد قبل أيام قليلة من الاختبار.يساعد وضع جدول زمنى محدد للدراسة على تحفيز الطفل مما يجعله أكثر تركيزا وإنتاجية.

3- استخدام تقنية الإيقاف المؤقت:

عندما يشعر الطفل بالتشتت بين الحين والآخر فهذه التقنية تذكره بالانتباه للمهمة التى عليه قضاؤها لذا فاحرص على استخدام هذه التقنية لانها فعالة جدا فى التاثير على تحسين مستوى ذكاء الاطفال.

4- التخلص من الضوضاء : 

تعتبر الضوضاء من أكبر ما يعوق التركيز عند الأطفال لذا يجب الحرص على عدم وجود هذا المشتت العنصر فى مكان الدراسة فيمكن استخدام سماعات الرأس أو سماعات الأذن للتخلص من الضوضاء المحيطة والحفاظ على الهدوء.

5- التشجيع على الراحة والقيام بالتمارين البدنية:

يحتاج الجسم الى الراحة والتمارين التى تريح الاعصاب لتحسين وتنشيط التركيز لذا يجب تشجيع الطفل على الاسترخاء وممارسة أنواع الرياضات مثل اليوجا بانتظام.

6- تحديد الأهداف ووضع الخطط:

يمكن تحفيز الطفل على المذاكرة من خلال وضع أهداف معينة للوصول إليها وتحقيقها مما يساعده على التركيز لإنهاء مهامه و الوصول لاهدافه.  

7- تحديد مهمة واحدة في كل مرة : 

يمكن تجنب تشتت الانتباه عند الطفل من خلال إعطائه مهمة  واحدة فى كل مرة للتركيز عليها لأن كثرة المهام تجعله أكثر عرضة لتشتت الانتباه.

8- إعطاء مكافآت للتركيز المنتج:

يمكن تحفيز الطفل على التركيز والإنتاجية من خلال إعطاء مكافآت عند استكمال المهام بنجاح

9- الحفاظ على وجود  الاستراحات القصيرة:

يمكن للطفل ان يتعب بسرعه اذا قام بالعمل لفترات طويلة لذا يجب المحافظة على وجود فترة الاستراحة ولو لفترة بسيطة بعد كل عمل طويل

10- تعليم الطفل تقنيات التنفس والاسترخاء :

يمكن تقنيات التنفس والاسترخاء ان تساعد الطفل على الهدوء والتركيز ويمكن تعليمها له من خلال بعض التمرينات البسيطة التي تريح النفس وتفصل المخ عن العمل المتواصل مما يجعله يجدد التركيز وينشط الذاكره بدرجه أعلى.

النشرة الإخبارية

اشترك فى نشرتنا الإخبارية واحصل على أحدث العروض و الإعلانات و الأخبار