10 نصائح تعيد السعادة إلى أسرتك

10 نصائح تعيد السعادة إلى أسرتك

تجد كل فرد من أسرتك يسير في اتجاه مختلف عن الآخر، فتجد من هو في الدراسة ومن هو منطوي في غرفته، ومن هو يتخذ الألعاب الإلكترونية الهاتف الذكي صديق له طوال يومه، ومن هو يعمل طوال اليوم، فأصبح روتين الحياة أكثر مللاً طوال اليوم لذا انت تحتاج أن تعيد روح العائلة داخل أسرتك، توجد حلول متعددة لتجعل عائلتك أكثر سعادة وحب، وهذا ما سوف نتحدث عنه في هذه المقالة. 

إليكم 10 نصائح لإعادة السعادة والترابط بين الأسرة:

1. اجتمع مع أسرتك وقوموا بتنظيم رحلة أسرية إلى أماكن تحبونها سوياً، حيث أن هذه الرحلات تزيد من حماس العائلة وتجعلهم يشعروا براحة من كل ما يشغلهم في الحياة.

2- اجمع أسرتك وتحدثوا في مواقف حدثت لكم في طفولتكم، واحكي لهم عن طفولتك، وليس هناك مانع من لعب بعض الألعاب الفكاهية، فكل شخص في الأسرة يحتاج لضحكة من القلب تخفي عنه جميع الهموم اليومية.

3- اجعل أطفالك يتقربوا من الاقارب في العائلة دون إجبارهم، واشعرهم بمدي فائدة أن يجتمع الشخص مع العائلة جميعاً، فهم الملجأ عند حدوث أي شيء خاطئ.

4- ما أجمل أن يحدث اجتماع أسري اسبوعي، ولابد أن يحضره جميع أفراد الأسرة، وتتحدثون فيه عن كل شيء حدث في الاسبوع الماضي، وما هو أكثر ما أغضبهم، وما أكثر ما استمتعوا به، وما يريدون تغييرة، وهل يعاني أي شخص منهم من مشاكل لتحلوها سوياً، ليشعر كل فرد داخل الأسرة بالتعاون وأن هناك من يشعر به وأنه ليس وحيد.

5- وضع طقوس معينة في أيام الأسبوع، ويكون لكل اسبوع مثلا مشاهدة فيلم معين سوياً كل يوم جمعة، أو التمشية سوياً كل خميس، وعمل نوع برجر جديد كل ثلاثاء، كل ذلك لا يشعر أولادك بالملل داخل الأسرة خاصة أنه سيكون لديه حماس للرجوع إلى البيت لما وضعتموه داخل اليوم.

6- تقدير كل فرد داخل الأسرة وتقدير عمله حتى ولو كان بسيطاً، فالتقدير يشعر الفرد بقيمته، فلابد أن تحس أولادك على شكر كل ما يقدمه كل فرد في الأسرة له ويجب أن يبادر الآباء بذلك حتى يفعلوا الأولاد مثلهم، فأن يشعر الفرد بالتقدير سيكون لديه دافع أكبر ليحب ويتعاون داخل الأسرة.

7- لابد أن يقوم الآباء بالمشاجرة بعيداً عن الأبناء، حتى لا تكبر داخلهم مشاكل سلوكية ويحدث ذبذبة داخل الاسرة، وكلما تقل المشاكل السلوكية للأطفال، تصبح الأسرة أكثر سعادة.

8- يجب أن تتناول الأسرة سوياً وجبة العشاء ليكونوا أكثر صحة، كما انها تساعد الأبناء علي حب الخير لبعضهم البعض من خلال تبادل الطعام وإطعام الأب لهم، مما يسمح أيضاً بالتواصل بينهم أثناء الطعام.

9- يجب أن يكون لكل فرد داخل الأسرة اهتمام خاص به ووقت خاص له وحده، حتى يشعر كل طفل وكل فرد بالخصوصية والاهتمام.

10 - اضحكوا دائماً معاً وتجنب العبوس أمام أبنائك دائماً، حتى لا ينفروا وجودك معهم، وشاهدوا الأفلام الكوميدية، ولا تمنع طفلك من الضحك، فالضحك يحسن المزاج، ومفيد لجهاز المناعة، وصحة القلب.

أشياء لتجنب حدوث المشاكل داخل الأسرة:

  • المرونة بين أفراد العائلة أثناء المشكلة، وتقبل شخصية كل فرد في العائلة، فلكل منا طباع وشخصية، ولابد من تقدير هذا، وتقدير حزن كل فرد في العائلة أو عصبيته، لنكتشف أولاً ما السبب وراء عصبيته بدلاً من لومه، فكل منا لابد أن يشعر أن عائلته هي التي تتحمله وتشعر به وتفهمه.
  • مواجهة الأزمات معاً، وذلك عن حدوث مشكلة داخل الأسرة، لابد أن يتعاون في حلها جميع أفراد الأسرة، واحترام رأي كل فرد داخل الأسرة، واحرص على جعل الجميع متفائل على حل هذه المشكلة من خلال المناقشة ووضع الحلول، وتحديد دور كل فرد في العائلة لهذه الحلول 
  • اجمع الأسرة جميعاً لآداء الصلاة سوياً، وشجعهم على القرب من الله وتعلم الدين الصحيح، ولا مانع بعد أداء الصلاة أن تقوم بتعليمهم بعض القيم الدينية والأخلاقية، حيث أنه إذا زرعت داخل أبنائك الدين الصحيح ستجدهم يتقون الله في كل افعالهم.
  • الصدق بين أفراد الأسرة من أهم ما يمنع حدوث المشاكل داخل الأسرة، فلابد أن تكون صادق دائماً مع عائلتك وألا تخدع أي منهم، وعلِّم أبنائك الصدق في أي وقت وأي مكان مهما يحدث.
  • عندما تحدث مشكلة لابد أن تعلم أبنائك حسن الإصغاء والاستماع للطرف الآخر قبل الاندفاع والحكم عليه.
  • التواصل الدائم بين أفراد الأسرة، وإبداء الاهتمام برأي كل فرد، وعدم اهمال مشاعر بعضهم البعض داخل الأسرة.
  • إظهار الحب داخل الأسرة ومساعدة أبنائك على إظهار مشاعرهم، واجعلهم يدركون أن المشاكل لا تنسيهم حبهم لبعضهم البعض.
  • إعطاء بعض النصائح لأبنائك في كيفية التعامل مع المشاكل داخل العائلة، وتوجيه كل فرد منهم للتعامل الأمثل إذا حدثت مشكلة.
  • البعد عن أسلوب الانتقاد، واتباع السلوك الإيجابي، فلا بد أن يعلم أبنائك أن الانتقاد يشعر الفرد بالحزن، ولا يستطيع أداء ما يفعله بصورة جيدة عند الانتقاد، ولكن عندما تنصحه بإيجابية مع اخذ حذرة، يتقبل منك ويكون سعيد.
  • يجب أن يسود داخل العائلة حرية التعبير عن الرأي، فيكون لكل منا حرية التعبير عن رأيه عند حدوث مشكلة.

في النهاية نحن نسعى دائماً لبناء اسرة قادرة على التعايش داخل المجتمع وتقديم كل ما هو أفضل، فأنت تحتاج بناء أطفال أسوياء يستطيعوا مواجهة العالم، نعلم أن تعزيز السعادة داخل اسرتك هو شيء يواجه صعوبة لذا أنت تحتاج أن تستعين بالله وأن كل ما تفعله من مجهود تجد أمامه تربية ناجحة وسعادة مطلقة داخل أسرة متحابة.

النشرة الإخبارية

اشترك فى نشرتنا الإخبارية واحصل على أحدث العروض و الإعلانات و الأخبار