12 نصيحة ليكون قرة عينك

12 نصيحة ليكون قرة عينك

إذا كنتِ مقبلة على الزواج وتشعرين بالتخبط، فلا تترددي في أن تكوني الزوجة المثالية، فالحياة بينكما بعد الزواج ليست بأكملها وردية ولكن هي مشاركة وتقبل لبعضكم البعض ومن الطبيعي حدوث بعض الخلافات الزوجية ولكن تعلمي كيف تتعاملين مع هذه المشاكل لتكون حياتك أفضل، وذلك من خلال قراءة بعض الكتب أو سماع بعض الدورات التدريبية في الزواج وفي كيفية التعامل مع الزوج، لذا وفي هذا المقالة سنذكر أهم الأشياء التي يجب أن تفعليها مع زوجك إذا كنتِ مقبلة على الزواج.

كيف تتعاملين مع زوجك:

1. تعرفي على شخصية زوجك:

هل تعلمين أنه يجب أن تتعرفي على شخصية كل شخص تعيشين معه؟

وذلك من أجل كيفية التعامل مع كل شخص، وخاصة إذا كان زوجك الذي سوف تعيشين معه طوال العمر، كل يوم سوف تكتشفين في زوجك شيء جديد، لذا للتعامل مع زوجك لابد أن تتعرفي على الجوانب الشخصية له وما هي ردود أفعاله على ما يحب وما يكره، وسيكون القيام بذلك سهلاً إذا بذلت جهداً صادقاً.

فيمكنك التعرف على ما يحب زوجك وما يكره، وذلك لتجنب أي خلاف أو مشاكل، فمثلاً إذا كان زوجك يحب الاستيقاظ مبكراً، فسوف تتأقلمين مع ذلك وتتجنبين المشاكل.  

2. كوني مرنة:

بعض الزوجات دائماً تريد أن يكون الزوج ملتزم بكل ما تريده، فقد يصاب زوجك بالجنون، لذا كوني دائماً مرنة مع زوجك، ولا تجعليه يشعر دائماً أنه محاصر داخل دائرة من الالتزامات، حتى لا يكره العودة إلى المنزل، وتناقشي معه بكل هدوء، وإذا حدث وأخطأ في مره من المرات كوني مرنة مع خطأه، واجعليه يفهم أن ما حدث قد أحزنك. 

3. إيجاد حل وسط في اهتماماتك:

من الطبيعي وجود اهتمام خاص بكِ بعيد عن زوجك، لأنه لن تكون اهتماماتك هي نفسها اهتمامات زوجك ولكن لكل منكم اهتمام خاص، فكيف تستطيعين الاهتمام بما تحبين وفي الوقت نفسه تفعلي ما يحبه زوجك؟ دون أن تغيرين اهتمامات بعضكم البعض إليكِ هذا الحل الصغير، وهو أن تتعلمي التنازل على أن يكون هناك حل وسط لما تحبيه، فمثلاً إذا كنتي تحبين الخروج وزوجك يحب البقاء في المنزل فما المانع أن تخططوا سوياً للاستمتاع لكليكما، فمثلا أن تبقي في المنزل مع وضع خطة للاستمتاع بها في المنزل مثل مشاهدة فيلم أو غيرها على أن يتم الاتفاق بينكم أن تبقوا في المنزل بعض الليالي والخروج في البعض الآخر، وبذلك سيستمتع كل منكما دون التأثير على علاقتكم، والسر في ذلك ما بينكم من حب وتقدير شعور زوجك.

 4. استخدمي الكلمات الطيبة:

عندما تتحدثي مع زوجك ولكي تستطيعين التعامل مع زوجك فإن الكلمات التي تخرج من فمك مهمة، فلا تتحدثي بطريقة تستفز زوجك، فمن الحكمة أن تكون كلماتك لطيفة بها من الحكمة تجعل زوجك يشعر بالراحة، ولا تستخدمي أبداً كلمات جارحة لزوجك. 

5. التواصل:

التواصل مع زوجك شيء مهم وأن تكوني دائماً على تواصل معه ومع أفكاره، فتكون بينكم بيئة هادئة يمكنكم مناقشة أي شيء وكل شيء عن علاقتكم بكل صراحة، فمثلا إذا كنت تعانين من سوء المعاملة فلا تظلي صامتة، تواصلي مع زوجك وعبري عما يزعجك.

6. البحث عن سبب المشكلة بدلاً من الخلاف:

تحدث المشكلة غالباً نتيجة عدم تلبية احتياجات زوجك، واحياناً تشعرين أن زوجك يفتعل المشاكل لأشياء تافهة ولكن توقفي مع نفسك وأعيدِ التفكير هل هي مشكلة أساسية؟ وهل هي في متناول اليد؟ وما الذي يدفع شريكك لهذا الغضب؟ قبل أن تسيئين التفكير.

ولتتعلمي بدلاً من افتعال المشاكل والخلافات الي تجعل بينكما شرخ في العلاقة والحزن الكثير، فلابد أن تضعي نفسك مكان زوجك وأن تنظري إلى الاشياء نفس نظرته ولماذا تحدث هذه المشكلة بينكم؟ وأن تصلي إلى جذور هذه المشكلة والعمل على معالجتها واحترام ما يحزن زوجك ولا تفعليه.

7. اقبلي زوجك كما هو:

أحد الأسباب الرئيسية للنزاع هو عدم توافق زوجك معك، مثل طريقة تفكيره أو طريقة لبسه أو طريقة كلامه أو طريقة حبه لكِ، التفكير في هذه الاشياء يؤدي إلى الإحباط ومستوى عالٍ من الطاقة السلبية.

لذا عليكِ التوقف في محاولة تغيير زوجك، وتوجيه تركيزك إلى أشياء أكثر إيجابية في شخصية زوجك واقبلي زوجك كما هو، وستلاحظين تغييراً جذرياً في سلوك زوجك واستجابته للأفضل دائماً.

 8. اسألي ولا تفترضِ أشياء من خيالك:

ينشأ عراك أو جدال لأنكِ تسيئ تفسير تعبيرات أو ردود أفعال زوجك، فتبدأى بإظهار الغضب واستخدام الكلمات الجارحة دون التواصل مع زوجك أو سؤاله عن سبب ردود أفعاله أو فهم ما يحدث معه.

وللحصول على نتيجة أفضل لا تفترضي أبداً وتحللي الأشياء تبعاً لأفكارك، ولكن عوضاً عن ذلك تواصلي معه بصراحة، وسيخبرك عن كل ما يزعجه وسبب رد فعله، وهذه أفضل طريقة في فن التعامل مع الزوج.

 9. اعطي زوجك مساحته الشخصية:

من أفضل الطرق التي يفضلها الزوج في التعامل أن تمنحيه مساحته الشخصية، خاصة وأنه لديه حياة خاصة خارج حياة بعضكما البعض، فتصبح الحياة أفضل في التعايش، وذلك مع التوازن بين التواجد معاً وإعطاءه مساحته الشخصية.

10. احترام شخصية زوجك:

من الطبيعي ستجدين فرق بينك وبين زوجك، لأن شخصية الرجل تختلف عن المرأة في الطباع والتصرفات، لذا أنتِ بحاج إلى عدم المقارنة بينك وبين زوجك واحترام كل ما يتحدث عنه زوجك، ولابد أن تضعي العلاقة في أولوياتك ولا تضعي زوجك في مأزق الاختيار ولكن ضعي له حل وسط.

11. الهدوء عن غضب زوجك:

لا تغضبي أثناء غضب زوجك لأن ذلك سيعمل علي زيادة المشاكل بينكم، لذا اتركيه يخرج ما داخله ويهدأ ثم ابدأي في النقاش معه.

12. احترام وجهات نظر زوجك:

عندما يكون هناك اختلاف في وجهات النظر بينك وبين زوجك هذا لا يعني أن تقفي أمام زوجك وتجادليه بحدة وتصرخي، لأن ذلك لن يحل المشكلة، لذلك عبري عن رأيك ولكن تعلمي أن تحترمي رأيه مع مراعاة رغباته.

علاقتك بزوجك لا تتعلق فقط بالعاطفة والتعلق والحب، ولكنها تتعلق أيضًا بالتكيف مع بعضنا البعض، فقد وافقتِ وتعهدتِ بقضاء حياتك مع هذا الشخص وهو ما يلزم عليك أن تتقبلي زوجك وتحترمينه، بكل اشيائه الجميلة وعيوبه.

 فلا يوجد شخص مثالي، ولن تكون كل علاقة مثالية ولكن يمكنك جعل علاقتك أكثر وداً وحباً من خلال قبول وجود أي نقص داخل العلاقة والعمل على تحسينها.

النشرة الإخبارية

اشترك فى نشرتنا الإخبارية واحصل على أحدث العروض و الإعلانات و الأخبار