حل الخلافات الزوجية فى 10 خطوات

حل الخلافات الزوجية فى 10 خطوات

لا تخلو الحياة من الخلافات الزوجية، ولكن الأهم أن نتعلم كيف نتعامل في وجود هذه الخلافات؟ وكيف نستطيع تجنب هذه الخلافات؟ 

ونجد أن بعض الخلافات تظل كما هي ولا يستطيع الزوجين حلها، وذلك لتشبث كلاً من الزوجين برأيهم، وعدم البحث عن حل لهذه الخلافات، مما يؤدي إلي نمو هذه الخلافات إلى شيء أكبر لا يمكن التحكم فيه، ولابد أن يتقبل الزوج والزوجة وجود فرق بين الرجل والمرأة.

ما هي أسباب حدوث الخلافات بين الرجل والمرأة؟

1. اختلاف التفكير:

الجميع يعلم بوجود فرق بين دماغ الرجل والمرأة في التفكير، فنجد المرأة تستطيع فعل أكثر من شيء في الوقت ذاته، بينما لا يستطيع الرجل فعل ذلك ولكنه يفضل التركيز على شيء واحد والانتهاء منه ثم الانتقال إلى ما يليه.

2. إنفاق المال:

تحدث الكثير من المشاكل بين الزوجين بسبب المال، وكيفية إنفاق المال لكل منهم فنجد الرجل يدفع الكثير من المال في شيء يحتاجه، بينما المرأة ستشتري شيئاً لا تحتاج إليه، يمكن أن يكون لكلٍ منهم دافع مختلف عند شراء الأشياء.

3. أسلوب التواصل: 

لكلٍ من الزوج والزوجة، يحب الزوج أثناء التواصل الإيجاز بينما تميل النساء في التواصل بأسلوب طويل ومفصل، كلاهما يريد التواصل مع الآخر، ولكن بأسلوب مختلف سيكون من الجيد إدراك الأزواج لهذا الاختلاف والتكيف مع بعضهم البعض.

4. الرغبات:

لكل من الزوجين رغبات، ومثلما يريد كلٍ منهم تلبية رغباته فينبغي على الزوجين تلبية رغبات كلٍ منهم بالطريقة التي يريدها الطرف الآخر، وليس كما تريد أنت، فلا تكون مثل أن أحدهما يريد تفاح وانت تعطيه برتقال.

5. القيم:

تختلف قيم الزوجين، فمثلا نجد بعض الأزواج يقدرون الوقت، وتجد بعض الزوجات يقدرن النظافة والنظام، وكلما طالت مدة الزواج أصبحت قيم الزوجين أكثر انسجاماً.

6. الدوافع:

لكل من الزوج والزوجة دوافع مختلفة، وكلاً منهم يسعى تجاه هذه الدوافع بطريقة مختلفة عن الآخر، ومع ذلك لكلٍ منهم مخاوف مختلفة أيضاً، لذا ليتعرف كلاً من الزوجين على دوافعهم وما هي المخاوف التي تواجه كلاً منكم.

7. طريقة الرد:

نجد أحد الزوجين لديه ردود مندفعة أو عدوانية، نتيجة شعور أحدهم بالظلم أو عدم الاهتمام، ونسبة إلى طريقة رد كلاً من الزوجين على الآخر تحدد رد الآخر، لذا قبل أن يتسرع أحد الزوجين في الرد يجب التفكير ما هو شعور الطرف الآخر وما هو تأثير هذا الرد عليه.

8. العاطفية:

لو تعامل كلاً من الزوجين بعاطفية وحب مع الآخر سنجد حياة هادئة بعيدة عن الخلافات، فلا تتردد أبداً أن تتعاملوا بود فيما بينكم أنتم لستم في حرب، ولكن أنتم تبنوا بيتاً قائم على المودة والرحمة.

لنعلم معاً ماهي أهم الطرق الخاطئة في حل الخلافات؟

المشكلة ليست أن هناك خلاف بينكم ولكن المشكلة هي طريقة حل هذه الخلافات، إليكم طرق خاطئة في التعامل مع الخلافات الزوجية:

  • الشجار:

يتعامل العديد من الأزواج مع الخلاف مثل الجنود في الحرب، فتجد كلاً منهم يلقي الكلام كأنهم في سباق لمن يجرح الآخر كأنها مسابقة يفوز فيها شخص ويخسر الآخر. 

لكن في الواقع، يخسر الزوجين معاً في اتباع هذه الطريقة لحل الخلاف بينهم، ويشعر كلاً من الزوجين كما لو أن الآخر لا يفهمه ولا يراعي مشاعره، فتؤذي العلاقة ويتراكم الشعور بالاستياء.

  • التلميحات الخفية:

ليتعامل الزوجين بأسلوب صريح وواضح، ويبتعدوا عن طريقة التلميحات في صورة دعابة أو سخرية للتعبير عن الحزن أو الغضب أو عندما يريد احدما شيئاً من الآخر، وتؤدي هذه الطريقة إلي زيادة الخلافات وزيادة المشاعر السلبية لأنها تؤدي إلى التفسير والفهم الخاطئ.

  • التجنب:

عدم اعتراف كلاً منكم بوجود مشكلة أو خلاف لابد من حله أو علاجه سوف يزيد من هذه المشاكل، من الأفضل التحدث بطريقة هادئة، وأن يعبر كلاً منكم عما يشعر به تجاه الآخر، ولا يتجنب أحد الزوجين الآخر حتى لا يتراكم الخلاف بينهم مما يؤدي إلى خلاف أكبر فيما بعد.

كيفية التعامل مع الخلاف بطريقة أكثر نضجاً؟

  • تحمل المسؤولية الخاصة بك:

عندما يحدث خلاف راجع نفسك ماذا سوف تستفيد من هذا الخلاف؟  يميل كلاً من الزوجين إلى إلقاء اللوم على الطرف الآخر، ولكن ما تفعله عندما تحاول أن تجعل الآخر هو المخطئ لن يحل هذا الخلاف.

 لذا كن على استعداد أن تتحمل مسؤولية ما تفعله، وتحمل خطأك واعتذر وأبدأ في البحث عن حل لهذا الخلاف، عندما يكون كلا الطرفين جاهزاً ليفعل ذلك، لن نترك مجالاً للخلافات لكي تصنع شرخاً قوياً في العلاقة، ولكن سوف نتخطاه.

  • ضع وجهة نظرك جانبًا أثناء الخلاف:

عند وقوع أي خلاف كبير لا يمكن حله، فإذا كان أحد الزوجين قادراً على التخلي عن وجهة نظره والاستماع الجيد لمخاوف الطرف الآخر بهذه الطريقة تستطيع حل هذا الخلاف، ليقف أحدكما ويقول انظر نحن لسنا في صراع انا احاول ان افهم ما تقوله، لذا سأتوقف عن قول رأي ولكن فقط وضح لي ما تقوله، الفكرة في ذلك أن يتبادل كلا الزوجين نفس الاهتمام، مما يتيح الفرصة لفهم وسماع الاهتمامات الأساسية لشريكك.

  • إيجاد حل عاطفي للخلاف:

يظن أحد الزوجين أن استخدام العقل فقط هو ما يحل الخلاف، ولكن أحيانا نجد ان الحل العاطفي أو شعور كلاً من الزوجين ببعضهما البعض تحل المشكلة بطريقة أسهل وأسرع، فتعلم دائماً أثناء الخلاف التحدث بعاطفة والشعور بشريكك مما يجعله يترك الخلاف جانباً.

إن تفكيرك أن الحياة الزوجية السعيدة خالية من الخلافات هو تفكير خاطئ، ولكن لكي تبني حياة سعيدة ينبغي أن تستطيع التعامل مع حدوث الخلافات التي من خلالها نبني العلاقة لنتعرف على شخصية كلاً منا، لذا نحن لسنا في حرب نحن نبني بيتاً سوياً قائماً على احترام مشاعرنا البعض.

النشرة الإخبارية

اشترك فى نشرتنا الإخبارية واحصل على أحدث العروض و الإعلانات و الأخبار