كيف تعمل على تحسين ذكائك العاطفي لتحسين حياتك؟

كيف تعمل على تحسين ذكائك العاطفي لتحسين حياتك؟

إن امتلاك القدرة على إتقان مهارة الذكاء العاطفي يمنحك ميزة واضحة في حياتك المهنية والشخصية. يسمح لك بالوصول إلى مركزك العاطفي أثناء إدارة علاقاتك مع الآخرين. وفي العمل غالبًا ما تكون الكفاءات المرتبطة بالذكاء العاطفي والاجتماعي هي ما يفصل بين المؤدي العادي والعظيم. وعلى عكس الذكاء العادي IQ، يمكن تعلم الذكاء العاطفي وتحسينه بمرور الوقت.

كيف يمكنك تحسين ذكائك العاطفي؟

يمكن أن يساعدك تطوير ذكائك العاطفي في الحصول على رضا وظيفي ومنصب وظيفي أفضل. عندما تكون في تناغم مع مشاعرك ، يمكنك أن تكون أكثر انسجامًا مع احتياجاتك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يجعلك الذكاء العاطفي أكثر إنتاجية في العمل. للحصول على هذه الفوائد والمزيد، إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على تحسين مهارات الذكاء العاطفي لديك:

1. انتبه إلى الإشارات غير اللفظية

تلعب لغة الجسد ونبرة الصوت وتعبيرات الوجه دورًا مهمًا في التواصل. غالبًا ما تنقل هذه الإشارات ما نشعر به حقًا. تدرب على "قراءة الغرفة" وتفسير مشاعر الآخرين متى أمكنك ذلك. على سبيل المثال ، يمكنك تجربتها عند مشاهدة برنامج تلفزيوني على المتسوقين الصامتين أو أثناء مراقبة المتسوقين في المركز التجاري.

2. التفكير

فكر مرة أخرى عندما شعرت بالغضب أو السعادة أو الإحباط أو الدهشة. كيف كانت ردة فعلك؟ ماذا فعل جسدك؟ هل توترت؟ امسك فكك؟ إن معرفة كيفية استجابة جسدك وعقلك للعاطفة سيحسن من رد فعلك. خذ وقتًا للتفكير في كيفية تأثير كلماتك وأفعالك على من حولك أيضًا. ننمو أكثر عندما نكون منفتحين على آراء مختلفة. حاول الاستماع أكثر بقليل مما تتحدث.

3. تحمل المسؤولية عن أفعالك

لا تتجنب مواجهة مشاكلك واعتذر دائمًا إذا جرحت مشاعر شخص ما. كن صريحًا ومستعدًا للعمل من خلال الأشياء. إنه يظهر النضج ، وسوف يغفر الناس وينسون بشكل أسرع. وإذا كنت قائدًا ، فإن تحمل المسؤولية عن أفعالك أمر مهم بشكل خاص.

4. التقييم الذاتي

هل تلوم الآخرين على أخطائك؟ هل يمكنك أن تظل هادئًا تحت الضغط أم أنك تشعر بالارتباك بسهولة؟ هل يمكنك تقديم ملاحظات نقدية وتلقيها؟ إذا كنت لا تعرف نقاط ضعفك ، فلا يمكنك إصلاحها. قد ترغب في التفكير في إجراء اختبار الذكاء العاطفي . تقدم العديد من المنصات عبر الإنترنت هذا مجانًا ، وستزودك بفهم جيد لكيفية البدء في تحسين ذكاءك العاطفي.

5. اطلب التغذية الراجعة "فيدباك"

التوقع أمر رائع ، لكن لا يمكننا رؤية أنفسنا بموضوعية. هذا هو المكان الذي تعتبر فيه التعليقات من الآخرين أحد الأصول. إنهم يرون أشياء عنا لا يمكننا رؤيتها ، سواء كانت إيجابية أو سلبية. يمكننا التعلم من كليهما.

6. اقرأ

يمكن للقراءة أن تهدئك ، وقد أظهرت الدراسات أنها تعزز تعاطفنا. يتيح لنا الغوص في أذهان الشخصيات فهم قراراتهم ودوافعهم. بالإضافة إلى ذلك، قد يوضح كيفية تعاملنا مع الصراع في حياتنا.

كيف يمكن للذكاء العاطفي تحسين حياتك؟

لا يوجد أحد مثالي في سلوكياته. على الرغم من أن ذلك يمثل تحديًا، إلا أن الذكاء العاطفي يمثل رصيدًا كبيرًا في حياتك الشخصية والمهنية.. وجود ذكاء عاطفي عالي يخلق تأثير الدومينو. ستتمتع بمزيد من الثقة بالنفس وتكون أكثر ضعفًا مع الآخرين. في المقابل، سيشعرون بالاحترام والاستعداد لمشاركة أفكارهم. بعد ذلك ستتشكل بيئة دافئة وآمنة. المشاعر الإيجابية معدية.

وأخيرًا.. عندما تتمكن من قراءة الناس جيدًا ، فأنت تعلم ما إذا كنت تدفعهم بعيدًا أو لا. إن تحليل موقف معين ورعاية الأفراد ، مهما كانت الأنسب لهم ، يؤدي إلى الثقة ، وهي عنصر أساسي في أي رابطة دائمة.

 

النشرة الإخبارية

اشترك فى نشرتنا الإخبارية واحصل على أحدث العروض و الإعلانات و الأخبار