ذاكرة الأطفال

ذاكرة الأطفال

أين تُخزَن المعلومات الجديدة لدى الأطفال؟

كلنا نعلم أن المخ يتكون من خلايا ولهذا أي معلومة أو خبرة جديدة يتعرض لها الإنسان تتكون بسببها روابط جديدة بين خلايا المخ كي تُخزَن عليها هذه المعلومات الجديدة لكن هذه الروابط للأسف تكون ضعيفة لأن المعلومات جديدة عليها وبالتالي يكون من السهل جدًا أن الطفل لا يتذكر هذه المعلومات، وكذلك تُخزَن المعلومات الجديدة عند الطفل في الذاكرة قصيرة المدى، وهو ما يجعله أكثر عرضةً لنسيان المعلومات التي تعلمها. 

كيف أجعل ابني يحتفظ بالمعلومات التي تعلمها؟

  1. تقوية الروابط العصبية التي تُخزَن فيها المعلومات.

  2. تخزين المعلومات في الذاكرة بعيدة المدى، عن طريق النقا التالية: 

  •  مراجعة المعلومات: بعد مراجعة المعلومات حوالي 5 مرات تنتقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى للذاكرة بعيدة المدى وإذا وصلت للذاكرة بعيدة المدى سيحتفظ بها المخ، ولن ينساها ابنك هو الآخر. 

  • مراجعة المعلومات الجديدة بعد فترة تُقدَر بمدة زمنية تبلغ كم حسب نوع المعلومات نراجعها بعد: (ساعة، يوم، أسبوع، شهر، 3 شهور، 6 شهور).

كيف نقوي ذاكرة الطفل؟

  • الربط العصبى العضلى:

بمعنى  المعلومات الجديدة التي تعلمها لابنكِ حاول ربطها بحركة معينة أو وضع معين ليدكِ، مثلًا: وأنت تعلمه (رقم 1)، ارفع إصبع السبابة حيث إذا نسى الطفل المعلومة يتذكرها بالحركة.

  • الإيقاع:

كل المعلومات الجديدة التي تعلمها لابنكِ أثناء المذاكرة قوم بتحوليها لنشيد أو أغنية واجعلي ابنكِ يرددها معك وهذا لأن الإيقاع يستثير أذن الإنسان وعقله فيزيد من التركيز ويرفع احتمالية الاحتفاظ بالمعلومات ويقلل النسيان. 

  • التخيل:

حول المعلومات الجديدة لقصة خيالية العقل يحتفظ بالقصص بسهولة جدًا، وبالتالي يُخزِن معها المعلومات الجديدة.

  • تحويل المعلومات لصور:

تستطيع التوفيق بين بعض المعلومات التي تُذاكِرها لابنكِ، وبأن تستخدم صورًا ليراها أثناء المذاكرة.

  • الوقفات:

حاول تجزئة بعض المعلومات حتى يستطيع ابنكِ أن يحفظها، وخصوصًا إذا كنت تتعامل مع الأرقام مثال: رقم التليفون: 010  29  23  28  وهكذا…

  •  ربط القديم بالجديد:

حاول ربط المعلومات الجديدة التي تُذاكرها لابنكِ بمعلومات قديمة لديه. 

  •  الأطعمة:

وذلك بالحرص على جعل ابنك يتناول أطعمة تحتوي على أوميجا 3 كالسمك وغيره، يشرب الماء بالمعدل الطبيعي، يقلل من السموم البيضاء ( السكر- الملح- الدقيق الأبيض)، التخلص من عادات سيئة تؤثر على المخ، التدخين أو التعرض للدخان، مشاهدة التلفزيون أو اللاب أو الشاشات الالكترونية لفترات طويلة، كذلك، ازرعوا عادات إيجابية في حياة أولادكم مثل ممارسة الرياضة.

  •  تطوير الدماغ:

وهذه أهم نقطة وستجدون قريباً على موقعنا مقالات تناقش هذه النقطة.

 

بقلم أ/ حسن أبو طالب

أخصائي التخاطب والتربية الخاصة

 

النشرة الإخبارية

اشترك فى نشرتنا الإخبارية واحصل على أحدث العروض و الإعلانات و الأخبار