كيف اتعامل مع ابني المراهق المدخن الكذاب؟

كيف اتعامل مع ابني المراهق المدخن الكذاب؟

يلجأ المراهقون إلى الكذب لبحثهم الدائم عن الشعور بالاستقلالية والهرب من سيطرة الأهل. وعادة ما يستخدم المراهق تلك الحيلة إذا وقع في فخ التدخين، وحينها، عليك معرفة أن ابنك يلجأ إلى التدخين بقصد التجربة أم يلجأ للتدخين بحثًا عن القوة والرجولة كسمة هذه المرحلة العمرية. فإذا كان بقصد ذلك فوجه سلوكه إلى الرياضة والمشي كلما شعر برغبة في التدخين.  

حاول أن تساعده ليصبح أكثر ثقة بنفسه، وبإمكانك استخدام عبارات مثل "أنت لا تحتاج للسيجارة كى تظهر كرجل" فأنت رجلا بأخلاقك وتصرفاتك.. وهكذا.

أن الأبناء لا يتأثرون بسهولة عندما تتحدث عن مخاطر التدخين، لذا حدد أسلوب كلام مناسب للفئة العمرية فلا تستخدم أسلوب النصائح لأنها لا تلائم فكرة التحدث مع مراهق، وخصوصا مع المراهق العنيد . والتحدي هنا أن تجعل مخاطر التدخين شيئا واقعيا ملموسا في حياتهم.

فمثلًا، من المهم توعية المراهق عن أضرار التدخين ومدى تأثيره على إتلاف الأعصاب ومن ثم تأثيره على الأطراف، والصحة الجنسية، وأيضًا تجنب استخدام طرق الإجبار مع المراهق ولا سيما في عمل تحليل المخدرات.

وأخيرًا، عليك الانتباه إلى سلوكياتك، وأن تدرك المسؤولية الكبرى التي تقع على عاتقك من باب القدوة، فإذا كنت تدخن في المنزل سيؤثر ذلك حتمًا على أبنائك، ومن المتوقع أن يبدأ أحدهم في التدخين، سواء بعلمك أو بدونه.

وتبقى عليك مسؤولية تعويد الأبناء على الصلاة، وتنمية الوازع الديني، وتشجيعهم على ممارسة العادات الصحية مثل الرياضة والأكل الصحي وإذا لم يكن ابنك المراهق على استعداد للتحدث معك، فاللجوء إلى متخصص، هو الحل الأمثل.

 

النشرة الإخبارية

اشترك فى نشرتنا الإخبارية واحصل على أحدث العروض و الإعلانات و الأخبار