إتيكيت أول يوم عمل

إتيكيت أول يوم عمل

إتيكيت أول يوم عمل 

يُعتبر أول يوم في العمل مهمًا بدرجة كبيرة كوْنه يترك الانطباع الأول عنك، خاصةً أن الموظف الجديد لا يحظى أحيانًا بالترحيب من قبل الموظفين القدامى، فقد يعتبرون هذا الموظف الجديد منافسًا جديدًا، هناك بعض قواعد الإتيكيت لأول يوم عمل على الموظف الجديد أن يتبعها، حتى لا يبني انطباعًا سيئًا عن شخصه وألا يكون ضيفًا ثقيلًا..

نصائح اليوم الأول من العمل

1. ابتعد عن الانتقاد في أول يوم في العمل

كما تحدثنا سابقًا، أن الموظف القديم لا ينظر على الأغلب بعين الارتياح للموظف الجديد خاصةً إذا كان يعمل معه في نفس المجال، لذلك ليس من أدبيات الزمالة المهنية أن تُلقي انتقادات على العمل في بدايات عملك، لأن هذه الانتقادات من شأنها أن تُظهرك أمامهم كشخصٍ مغرور وخطير على استقرارهم الوظيفي.

2. لا تتقدم بشكوى للإدارة من اليوم الأول

وإن رأيت ما لم تستطع السكوت عنه كممارسات غير أخلاقية فلا بد أن تنتظر قليلًا ريثما تدرك طبيعة تنظيم الشركة، دعنا نضرب مثالًا، إذا كنت قد حصلت على وظيفة مساعد محاسب في شركة ما، لاحظت من اليوم الأول وجود تلاعب في الحسابات ينتج عنه اختلاس مبالغ مالية، فأنت أمام خيارين: إما أن تنتقد قسم المحاسبة وتحاول إيصال شكوى إلى المدير، إما أن تصبر قليلًا لتكتشف حقيقة ما يجري، قد تكون هذه التلاعبات لصالح الإدارة نفسها بهدف التهرب الضريبي مثلًا، عندها ستبدو كأنك واشٍ ومتحذلق دون طائل، قد يكون هناك أمر غامض خلف هذه العملية الحسابية التي تبدو لك خاطئة.

3. لا إفراط ولا تفريط في أول أيام العمل

  • لا تكن صامتًا ولا ثرثارًا في أول أيام العمل.
  • لا تُكثر من الأسئلة ولا تدخر سؤالًا جوهريًا في يومك الأول في العمل.
  • لا تتكلم مع زملائك كأنك تعرفهم منذ فترة طويلة، لا تعاملهم كأنك لا تريد معرفتهم، امسك العصا من المنتصف.
  • تجنب أن تبدو شخصًا خجولًا فالخجول يهضم حقه، تجنب أن تبدو وقحًا في أيامك الأولى في العمل الجديد.
  • لا تتساهل مع أي اهانات، لا تكن مفرط الحساسية في اليوم الأول من العمل.

4. احذر الصداقة عبر مواقع التواصل الاجتماعي

وهذه مسألة حساسة ويجب أن تكون مدروسة، عليك ألا تتسرع ببناء علاقات صداقة مع الزملاء والمدير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، هنا نستشهد بما قاله ستيف بالمر رئيس مايكروسوفت ذات مرة: "سيأتي يوم على الناس يندمون فيه على بعض ما نشروه على فيسبوك".

ربما هناك معلومات وأشياء كتبتها وأفكار وقناعات شخصية قمت وتقوم بطرحها عبر مواقع التواصل لا تلقى استحسان الشركة أو المدير لذلك، حاول قدر الإمكان أن تبقى في البدايات على الأقل بعيدًا عن أي إضافات شخصية على حسابك وإبقاء العلاقة بينك وبينهم بعيدة عن صفحتك الشخصية والاجتماعية حتى لا تجد نفسك في موقف يُسبب لك صداعًا وأزمة بينك وبينهم قبل أن تتفهموا بعضكم البعض.

5. اسأل.. ثم اسأل

وهنا لا يُقصد السؤال عن الإجازات أو الحوافز أو الأشياء المتعلقة بالجوانب المادية أو خصوصيات الشركة التي لا يعلمها غير الموظفين القدامى، لأن هذا أولًا ليس من اختصاص الموظفين ليُجيبوا عنه، بالإضافة إلى أن هذا النوع من الاسئلة يترك انطباعًا أنك تبحث عن مصلحتك الشخصية وفقط.

فالمقصود ألا تتردد بسؤال الموظفين عن أي شيء لا تعرفه ولا تفهمه جيدًا في تفاصيل العمل، مثل: أداء بعض المهام، آلية العمل وغيره، السؤال عن هذه الأشياء لا يمنحك فقط معلومات لتحسين أدائك، بل أيضًا يُشعر الموظفين بقيمتهم وأنك هنا لتستفيد منهم وتكون متعاونًا معهم لا مُنافسًا لهم.

6. لا تطلب إجازة في أول أيام العمل

احذر أن تطلب إجازة في الأيام الأولى في عملك فهذا ليس من أدبيات المهنة أن تذهب إلى المدير بأول أيام العمل لتطلب منه إجازة، حاول أن تتمالك نفسك لفترة جيدة لتثبت مثابرتك على العمل، ستحصل لاحقًا على الإجازات التي تريدها.

7. لا تتحدث عن عملك السابق بانبهار

ربما يكون عملك السابق أفضل من العمل الجديد من عدة نواحٍ، لكن ذلك لا يعني أن تبدأ المقارنة العلنية بين العملين، فأنت من جهة تشعر الموظفين أنَّك أعلى شأنًا منهم عندما تقول أنك انخفضت درجة بحصولك على هذه الوظيفة، من جهة ثانية تقلل من قيمة الشركة التي أنت موظف بها الآن.

وهذا ينطبق على جميع جوانب العمل، فلا تقل أن وجبة الغداء في العمل السابق كانت أفضل، أو أن الشركة التي كنت تعمل بها كانت تقدم مشروبات مجانية، لا تناقش جمال الديكور والبناء في شركتك القديمة، كذلك يجب أن تبتعد عن مقارنة أسلوب العمل والادعاء أن أسلوب العمل في عملك القديم أفضل، فكل شركة لها طريقة تعمل بها، ربما يكون الأمر مجرد اعتيادك على وضع معين يجعل أي وضع جديد غير مريح، اصبر قليلًا ولا تدخل في مقارنة علنية أمام الإدارة والزملاء.

8. المظهر الخارجي يترك أثراً لدى الآخرين

إن أول ما تقع عليه عين المدير والزملاء الجدد عند التعامل مع الموظف الجديد هو مظهره، لذلك احرص على الظهور بمظهر أنيق ومحافظ على الأجواء في العمل من حيث طريقة اللبس، تجنب أيضًا الظهور بتكلّف واضح حتى لا تكون محط لفت الأنظار.

أنت مُطالب بمعرفة طبيعة المكان جيداً وطريقة الملابس المناسبة لمكان العمل، فملابس موظف البنك تختلف عن ملابس مؤسسة إعلامية، ملابس شركة شبابية تختلف عن ملابس شركة اتصالات.. إلخ، ارتداؤك لملابس ملائمة ومظهر مُناسب يمنح الزملاء والمدير عنك انطباعًا بالذكاء وأنك شخص قادر على التكيف. 

حتى وإن كان العمل يتطلب منك لباسًا موحدًا لا بد أن تهتم بترتيب هذا اللباس ونظافته ليس في اليوم الأول وحسب وإنما طول فترة العمل، فالموظف ذو المظهر الجيد يحظى بقبول من محيطه، لذلك يجب أن تقوم بتجهيز الثياب المناسبة والعطر المناسب وتقوم بحلاقة شعرك وذقنك بما يتناسب مع العمل الجديد.

9. اللباقة مفتاح أبواب القلوب

اللباقة من أبجديات التعامل الإنساني لكنها مهمة جدًا ولها رونق خاص للموظف الجديد في المؤسسة، فاحرص على الابتسام دون تكلّف، والمصافحة باهتمام.

 بقلم د. شريهان الدسوقي

خبيرة الإتيكيت المعاصر

النشرة الإخبارية

اشترك فى نشرتنا الإخبارية واحصل على أحدث العروض و الإعلانات و الأخبار