قواعد تربية الأطفال للحفاظ على صحتهم

قواعد تربية الأطفال للحفاظ على صحتهم

يبدأ الاهتمام بصحة الأطفال وطبيعة الغذاء الذي يدخل لهم منذ التفكير في الحمل والولادة.

وذلك لأن أي قرار يؤثر بشكل مباشر علي صحتهم ولياقتهم البدنية ، والغذاء واللياقة البدنية من اهم العوامل التي تؤثر علي صحة الأطفال ويجب أيضاً توخي الحذر أثناء التعامل معهم لضمان شعورهم بالأمان ، لذلك سنقوم بمشاركتك بعض القواعد التي ستساعدك علي تربية الأطفال للحفاظ علي صحتهم.

هناك العديد من النصائح التي يمكنك اتباعها للحفاظ على صحة الأطفال وأمانهم مثل : 

1.التخطيط لحمل صحي:

كما ذكرنا لكِ فى الأعلى ، ستؤثر الخيارات التي تقومين بإتخاذها عند التخطيط للحمل والولادة على صحة طفلك في المستقبل. لذلك احرصي على عدم اتباع أي عادات قد تضر بصحة طفلك أثناء الحمل ، مثل شرب الكحول أو التدخين. تأكدي أيضًا من تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك (حمض الفوليك) للمساعدة في منع بعض التشوهات الجنينية وذلك باستشارة الطبيب.

2.الرضاعة الطبيعية:

 يحتوي حليب الثدي على جميع العناصر الغذائية الطبيعية التي يحتاجها الطفل ، لذا فى حالة كان طفلك رضيع ، يجب محاولة إطعامه من خلال الرضاعة الطبيعية قدر الإمكان ، لإنها ايضاً تساعد على تقوية العلاقة بين الأم وطفلها وتقويتها.

3.قدمي الأطعمة الطبيعية: 

عندما يكبر طفلك ويبدأ في تناول الأطعمة الصلبة ، احرصي على تقديم أطعمة صحية ومكملة وتجنبي الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية والدهون غير الصحية.

حيث ان حصول الطفل علي غذاء صحيّ متكامل يساعد على رفع مستويات الطاقة لديه وبناء عظام قوية ولياقة بدنية ، ويساعد على درء الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة ، ولكن يجب الحرص على أنها تحتوي على جميع الفيتامينات اللازمة لصحة طفلك.

4.المساعدة فى زيادة نشاط طفلك: 

يجب الحرص على تحفيز الأطفال على الانخراط في مجموعة متنوعة من الأنشطة البدنية والرياضية لمدة ساعة على الأقل في اليوم وذلك لتأثيرها الهائل على صحة الأطفال وزيادة قوة العضلات والعظام والسيطرة على أمراض الأطفال ورفع معدل الوقاية منها.

ففي الثلاثين عاماً الماضية، لقد زاد عدد الأشخاص الذين يعانون من السمنة، لذلك فإن التمارين الرياضية ضرورية لصحة الطفل ، وتجدر الإشارة إلى أن تمارين السمنة والنشاط البدني المشترك مع أفراد الأسرة الآخرين مفيدان في تحفيز الطفل على النشاط والمشاركة وله تأثير مفيد على صحة الوالدين أيضاً.

5.تجنب التدخين حول الأطفال: 

علي الوالدين أن يحذروا التدخين حول الأطفال لأن التدخين السلبي يضر بصحتهم وجميع أفراد الأسرة الآخرين. وتجدر الإشارة إلى أن تدخين الأم أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية ويزيد من خطر الولادة المبكرة - هذا ما يسمى بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS) ، لذا فإن أفضل طريقة لحماية الأطفال من مخاطر التدخين هي محاولة الإقلاع عن التدخين مرة واحدة وإلى الأبد .

6.الفحوصات الطبية المنتظمة: 

تساعد الفحوصات الطبية المنتظمة مثل فحوصات العين والأسنان على الوقاية من العدوى أو بعض المشكلات الصحية لدى الأطفال ، وتجدر الإشارة إلى أن تسوس الأسنان يمكن أن يؤدي إلى مشاكل اللغة والتعلم لدى الأطفال.

7.تعليم الأطفال عادات صحية: 

وذلك مثل غسل أيديهم ، تنظيف أسنانهم ، ربط حزام الأمان ، وتجنب مشاهدة التلفاز لساعات طويلة.

8.الحفاظ علي وجبة الإفطار:

وجبة الافطار لها أهمية كبيرة علي صحة الأطفال مثل زيادة مستويات الطاقة ، وتنشيط الدماغ وتجنب بعض الأمراض المزمنة ، لأن الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار تزيد فرصتهم من خطر الإصابة بالسمنة ، كما أن تناول كميات كبيرة من الألياف في وجبة الإفطار يساعد أيضًا في الوقاية من العديد من الأمراض مثل السكري والوقاية من أمراض القلب.

الأطفال نعمة كبيرة من نعم الله ، فيجب علينا المحافظة عليهم وتعليمهم السلوكيات الصحيحة التي تساعدهم فى الحفاظ علي صحتهم.

 

النشرة الإخبارية

اشترك فى نشرتنا الإخبارية واحصل على أحدث العروض و الإعلانات و الأخبار