كيف تعالج مشكلة التغيب عن العمل؟

كيف تعالج مشكلة التغيب عن العمل؟

يمكن أن يكون لتغيب الموظف عواقب سلبية للغاية على أداء العمل ومستوى النتائج. في الواقع، غالبًا ما تكون تكاليف تغيب الموظفين كبيرة. يجب على الشركة بعد ذلك أن تنظر في طرق لتقليل معدل التغيب من أجل تحسين إنتاجية موظفيها. في هذه المقالة نقدم لك 6 حلول لتحسين إدارة تغيب الموظفين. 

كيف تقلل من تغيب الموظفين عن العمل؟

لن تكون قادرًا على حل مشكلة التغيب في مكان العمل تمامًا. سيتغيب الموظفون بشكل مفاجئ من وقت لآخر لأسباب مختلفة. ولكن لا تزال هناك عدة طرق يمكنك من خلالها تحسين حضور الموظفين. يشمل معظمهم العمل على خلق بيئة عمل أكثر صحة بالإضافة إلى تحديد قواعد حضور واضحة. فيما يلي أفضل الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لتقليل تغيب الموظفين:

1. إنشاء سياسة حضور واضحة

يجب أن يعرف العاملون لديك بالضبط ما هو متوقع منهم من حيث الحضور. لذلك يجب أن توضح سياستك كيف يتعين على الموظفين الإبلاغ عن حالات الغياب ، وكيف ستتابع شركتك حالات الغياب غير المصرح بها ، وكذلك ما هي عواقب التغيب المفرط. علاوة على ذلك ، لكي يتم أخذ سياستك على محمل الجد ، يجب عليك تنفيذها باستمرار.

2. مكافأة حسن الحضور

يعد تنفيذ نظام المكافآت للموظفين الذين لديهم سجلات حضور جيدة طريقة رائعة لمنحهم حافزًا إضافيًا لحضور العمل. لكن كن حذرًا مع هذا وتذكر أنه يمكن أن تكون هناك أسباب مشروعة تمامًا للتغيب ، مثل الأمراض. لذلك ، يجب ألا يعاقب نظام المكافآت الموظفين الذين غابوا بعذر.

3. معالجة حالات الغياب غير المصرح بها على الفور

يجب أن تتعامل مع التغيب وفقًا لسياسة الحضور الخاصة بك وأن تكون متسقًا عند توزيع العواقب. ومع ذلك ، فإن معالجة حالات الغياب غير المجدولة لا تتعلق فقط بإلغاء العقوبات. يجب أيضًا أن تكون متفهمًا لموظفيك وتقدم لهم الدعم. حاول معرفة السبب وراء غيابهم ، فقد يواجهون مشكلة يمكنك مساعدتهم فيها. في هذا الصدد ، من الممارسات الجيدة التي يجب تقديمها هي مقابلة العودة إلى العمل. هذا يساعد العامل على العودة إلى دوره ، ويظهر أن الشركة تهتم بموظفيها ويقلل من مخاطر التغيب المتكرر.
4. تحسين رفاهية الموظف

غالبًا ما يرتبط التغيب ببيئة العمل المجهدة أو غير الصحية. يمكنك بعد ذلك البحث عن طرق لتقليل التوتر في مكان العمل ، على سبيل المثال من خلال تنفيذ برنامج صحي أو اتخاذ التدابير المناسبة لمكافحة التحرش . اجعل العناية بصحة موظفيك من أهم أولوياتك. الصحة البدنية والعقلية ضرورية لقوة عاملة ملتزمة ومنتجة.

5. تقديم خيارات عمل مرنة

يُعد تقديم ساعات عمل مرنة فكرة ممتازة لزيادة رفاهية موظفيك وتعلقهم بالمنظمة. لذلك يجب عليك التفكير في تقديم جداول زمنية مرنة والعمل عن بعد. حتى أن بعض الشركات تقدم أيام إجازة غير محدودة! تعمل لوحة تتبع الوقت من Sesame على تسهيل الأمر على الموظفين الذين لديهم جدول زمني مرن لتسجيل حضورهم وتتبع عدد ساعات العمل المتبقية لديهم.

6. تشجيع مشاركة الموظفين

هناك طريقة جيدة لجعل موظفيك أكثر التزامًا ويريدون بالفعل القدوم إلى العمل هو زيادة مشاركتهم. وهذا يعني الحفاظ على نظام اتصال داخلي فعال حيث يمكن للموظفين متابعة ما يجري في الشركة، واقتراح التحسينات، والإبلاغ عن المشاكل ، وما إلى ذلك.

كما يشمل الاستثمار في برامج تدريب وتطوير الموظفين، ويمكن للعمال تحسين مهاراتهم والمشاركة أكثر وأكثر في أنشطة المنظمة.

 

النشرة الإخبارية

اشترك فى نشرتنا الإخبارية واحصل على أحدث العروض و الإعلانات و الأخبار