حياة جديدة للمنفصلات

حياة جديدة للمنفصلات

لا نسميه انفصالاً، ولكن نسميه فرصة وبداية جديدة لقصة جديدة أنتِ من تكتبيها، نعلم أن أبغض الحلال عند الله الطلاق، ولكن في الكثير من العلاقات يستنفذ بها الحلول ولا يكون هناك حل إلا الطلاق، نعلم أن ما حدث معكِ كان مؤلم لتتعلمي منه درساً كبيراً وتصبح أكثر نضجاً فما رأيك أن نبدأ حياة جديدة، ونتخطى كل هذا الحزن.

 أولاً: لنتعلم كيف نتجاوز اكتئاب ما بعد الانفصال؟

1. اسمحي لنفسك بالحزن.

نجد الكثير من الناس لديهم حزن عميق بعد الانفصال، ونعلم انه هناك الكثير من الأشياء التي قد خسرتِها عند انتهاء الطلاق، ومن الطبيعي شعورك بالسوء تجاه الأضرار التي تعرضتِ لها، واسمحي لنفسك بالحزن على كل ما حدث وتخلصي من مشاعر خيبة الأمل والحزن، أفضل من كبت هذه المشاعر أو محاولة تبريرها، ولا بأس في بعض البكاء للتخلص من كل المشاعر السلبية داخلك والشفاء من هذا الألم.

2. التعاطف مع ما تشعرين به.

لا تجبري نفسك على التغلب على مشاعر الانفصال، ولكن واجهيها ورغم أن التخطي عملية مرهقة، إلا أن تأنيب نفسك لهذا التغيير في حياتك سيخفض من قدرتك على العمل جسدياً وعقلياً مما ينتج عه مشاكل في النوم وتناول الطعام.

لذا ومع كل هذه الضغوط التي تمري بها ستحتاجين للاعتناء بنفسك واللطف بها وبعد ذلك ستجدين نفسك بالتدريج الحصول على الطاقة الازمة لرحة التعافي.

3. حافظي على روتينكِ اليومي.

إن الانفصال أو الطلاق يقلب يومك بالكامل رأسًا على عقب، وربما يتغير روتينكِ اليومي مثل تغير وضعك المعيشي وحالتك الاجتماعية، مما يزيد من قائمة التغييرات اليومية.

لذا إذا حافظت على روتينكِ اليومي ستجدين ما يشغل يومك وحياتك بدلاً من البقاء محاصرة داخل سلسلة متتابعة من التغييرات السلبية.

4. تصالح مع نفسك عن فكرة رحيل بعض الأشخاص.

عندما تعتقدين أنكِ ستبقى مع شخص تحبينه إلى الأبد هي فكرة خاطئة، لذا تصالحي مع فكرة أن من الممكن رحيل بعض الأشخاص.

وبدلاً من أن تظلي تلومين نفسك لأن علاقتك لم تكن خرافية واكتملت للنهاية، فكري أنه كان من الممكن حدوث أبشع الأسباب إذا استمرت هذه العلاقة، ولكن يوجد عوض من الله عن هذا الألم، لذا كوني أكثر لطفاً مع نفسك وقبول نهاية العلاقة فقد تعلمتي من ذلك التقدم بطريقة أسهل بعد الانفصال.

5.السعادة ليست في الماضي.

إذا كنتِ تعتقدين أن السعادة كلها تمثلت في الماضي وأنكِ لن تستطيعي السعادة مره أخري فهذا تفكير خاطئ، حيث أن جزء من التغلب على الانفصال هو الثقة في أنك ستشعرين بالسعادة مرة أخري، لذلك لا يمكنكِ العيش في الماضي فهو يمضي. 

6. اختيار شخص مناسب يستمع لكِ.

لا تكتمين مشاعرك، واختاري شخص مناسب من الأسرة أو الأصدقاء أو الاستشاري الخاص بكِ للتعبير عما بداخلك لتتحدثي معهم عن حزنك وذلك لمعالجة ألمك والمضي قدماً.

7. انتِ تستحقين الحب.

لعل أنه بعد الانفصال تسألين نفسك هل أنا سيئة؟ هل أنا محبوبة؟ 

من أصعب الأفكار التي يعاني منها الأشخاص بعد الانفصال ولكن أنتِ جميلة وتستحقين الحب، وليس معني أن شخص غير مناسب لم يستطيع أن يحبك فهو مقياس ولكن لديك الكثير من هم يحبونك من أصدقاء وأسرة فهونِ عليكِ كل ما تمري به ولا تشعري أبداً أنك سيئة.

 خطوات لبدء حياة جديدة بعد الانفصال : 

هل الحياة تتوقف بعد الطلاق أو الانفصال؟

  • امنحي نفسكِ الوقت لتخطي الحزن، ثم ابدئي في وضع خطة للتعافي والتقدم في حياتك. 
  • اقتربي أكثر من ربك وادعي الله أن يخفف عنك هذه المحنة. 
  •  قومي بتخصيص جميع أوقات فراغك في عمل أشياء إبداعية محتمل أن يساعدك ذلك في تخفيف ألم ما بعد الانفصال.  
  • تعلمي مهارة جديدة مما يوسع عقلك وأيضاً يعزز ثقتك بنفسك بعد الانفصال.
  • ابدأى بتغيير كل شيء داخل حياتك ابدأى حياة جديدة مثلا قومي بتغيير قصة شعرك أو طريقة لبسك واسلوبك في التعامل، وهذا التغيير سيشعرك براحة نفسية أكبر.
  • أغلقي الأبواب بينك وبين من انفصلتِ عنه فلا تتركي الأبواب مفتوحة لحزن آخر مثل أن تمحي رقم هاتفه إلا في حالة وجود أطفال بينكم، وتخلصي من أي متعلقات خاصة به تذكرك بمن انفصلتِ عنه.
  • لا تسمحي لأحد بالتدخل وذكر ما حدث بينكم سابقاً وذكريهم دائماً انها صفحة سابقة وانطوت دون ذكر عيوب أو محاسن. 
  • اقضي وقت اجازتك الاسبوعية مع شخص ترتاحين معه مثل صديق محبب لكي أو شخص من العائلة.
  • عليكِ تغيير طريقة تفكيرك، وترتيب أولوياتك بطريقة جديدة ومنظمة، وأبدأى في اختيار ما هو أنسب لكِ في حياتك القادمة وتعلمي درسًا من الماضي في اختيار شريك حياة مناسب في الفترة المقبلة، وخذي حظرك قليلاً أن يكون اختيارك قائمًا على عدد من الأسس العقلانية.
  • مارسي الرياضة أو أبدأي في نشاط جديد لفعله مثل التسوق أفعلي ما يشعرك بالسعادة واسترخي ولا تضعي نفسك في أي ضغوط. 
  • لا تتوقف الحياة بعد الانفصال، ولكن أنتِ من تصنعين سعادتك ولا تعتمد سعادتك أبداً على شخص، ولكن تعلمي كيف تفعلي أشياء تسعدك، ولا تتعلق الحياة بشخص ولكن الحياة يوجد بها الكثير لنشكر الله عليها، لذا أنت لا تحتاجي لشخص لكي يشعرك كم أنت جميلة ولكن أنتِ بالفعل جميلة ولكن فقط تحتاجي أن ثقي أنتِ في ذلك.

اخيراً هي ليست نهاية العالم إنما هي بداية لحياة جديدة وسعيدة، ولا ترهقي نفسك بالتفكير الله سيدبر هذا الأمر، وتذكري أنه لعل ثقباً أصاب قلبك الجميل ليجعله الله عيناً لكِ لكي تبصري به الحقيقة.

النشرة الإخبارية

اشترك فى نشرتنا الإخبارية واحصل على أحدث العروض و الإعلانات و الأخبار