8 خطوات لتحافظي على صحتك النفسية

8 خطوات لتحافظي على صحتك النفسية

إذا كنتِ أم أو أخت أو زوجة من المهم أن تعتني بنفسك جيداً حتى تحققي أقصى استفادة من الحياة وتستطيعي عيش حياة هادئة ومريحة، ومن أهم الأشياء التي يجب أن تهتمي بها أولاً هي صحتك النفسية.

 نقدم لكي في هذه المقالة 10 طرق صحيحة للاعتناء بصحتك النفسية. 

إن إجراء تغييرات بسيطة في حياتك لا يحتاج إلى المال أو الوقت، لكن يمكن لأي شخص اتباع هذه النصائح، فما رأيك أن تبدئين اليوم بالتغيير؟

1. تحدثي عن مشاعرك

يمكن أن يساعدك التحدث عن مشاعرك على البقاء بصحة نفسية جيدة والتعامل مع الأوقات التي تشعري فيها بالاضطراب والضغط، الحديث عن مشاعرك ليس علامة ضعف، ولكنه جزء من تولي مسؤولية صحتك والقيام بكل ما في وسعك للبقاء بصحة جيدة.

يمكن أن يكون الحديث عن نفسك وعن مشاعرك وسيلة للتغلب على مشكلة كنتي تحمليها في رأسك لفترة من الوقت، مجرد الاستماع إليكِ يمكن أن يساعدك ذلك على الشعور بالدعم ووحدة أقل، يعمل في كلا الاتجاهين.

نعلم أنه ليس من السهل دائمًا وصف ما تشعرين به، فإذا كنت لا تستطيع التفكير في كلمة واحدة، فاستخدمي أشياء كثيرة للتعبير عما بداخلك غير الكلمات، أسألِ نفسك ما هو شعورك داخل رأسك؟ ما الذي تريدين فعله؟

أنتِ بحاجة إلى أن تجلسي مع أحبائك في محادثة كبيرة، حيث يشعر الكثير من الناس براحة أكبر عندما تتطور هذه المحادثات بشكل ودي.

وإذا شعرتِ بالحرج في البداية، فامنحي نفسك بعض الوقت، واجعلي الحديث عن مشاعرك شيئًا تفعليه دائماً.

1. حافظي على نشاطك دائماً.

اطلع على 10 من أفضل 10 نصائح لرعاية صحتك النفسية

يعتقد الخبراء أن التمارين الرياضية تطلق مواد كيميائية في عقلك تجعلك تشعرين بالراحة، يمكن أن يعزز التمرين المنتظم من احترامك لذاتك ويساعدك على التركيز والنوم والشعور بالتحسن الدائم، كما تحافظ التمارين الرياضية أيضًا على صحة المخ وأعضائك الحيوية الأخرى.

لا تعني ممارسة الرياضة فقط ممارسة الرياضة أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، لكن يمكنك للمشي ليلاً أو صباحاً كما تفضلين أو الأعمال المنزلية أن تبقيك نشيطة أيضًا، حيث يقول الخبراء إن معظم الناس يجب أن يمارسوا حوالي 30 دقيقة من التمارين لمدة خمسة أيام على الأقل في الأسبوع، لذا حاولي أن تمارسي نشاطًا بدنيًا تستمتعين به في جزءًا من يومك.

3. تناولي الطعام بشكل جيد

هناك روابط قوية بين ما نأكله وما نشعر به، على سبيل المثال، يمكن أن يكون للكافيين والسكر تأثير فوري، لكن يمكن أن يكون للطعام أيضًا تأثير طويل الأمد على صحتك النفسية، يحتاج دماغك إلى مزيج من العناصر الغذائية للبقاء بصحة جيدة ويعمل بشكل جيد، تمامًا مثل الأعضاء الأخرى في جسمك، فالنظام الغذائي الجيد لصحتك البدنية مفيد أيضًا لصحتك النفسية.

4. ابقي على اتصال مع الجميع

مهما يحدث لا تنقطعي في الاتصال مع الآخرين، حيث يمكن للروابط الأسرية القوية والأصدقاء الداعمين مساعدتك في التعامل مع ضغوط الحياة، يمكن للأصدقاء والعائلة أن يجعلوك تشعر بأنك مصدر اهتمام، يمكنهم تقديم وجهات نظر مختلفة عن كل ما يحدث داخل رأسك، يمكنهم المساعدة في إبقائك نشيطة، مساعدتك في حل المشكلات العملية.

إذا كنت تشعر بعدم التواصل مع بعض الأشخاص، فراجع القسم الخاص بنا بالاستشارات حول الحديث عن مشاعرك وابدأ!

الأمر يستحق أن تعمل في علاقات تجعلك تشعر بالحب أو التقدير، لكن إذا كنت تعتقد أن التواجد حول شخص ما يضر بصحتك النفسية، فقد يكون من الأفضل أن تأخذي قسطًا من الراحة منه أوعدم التعامل معه بصورة مستمرة، من الممكن إنهاء العلاقة بطريقة ترضي كلاكما.

قد يكون من الصعب التأقلم عندما يموت شخص قريب منك أو تفقده بطريقة أخرى، يمكن أن تساعدك الاستشارة في حالة الفجيعة أو الفقد في استكشاف مشاعرك.

5. اطلبي المساعدة

لا أحد منا لديه طاقة فوق طاقة البشر، لابد لأن نشعر جميعًا أحيانًا بالتعب أو الإرهاق عندما تسوء الأمور، إذا ساءت الأمور بالنسبة لك وشعرتي أنه لا يمكنك التأقلم أو أن تفعل شيء وحدك، فاطلبي المساعدة وقد يتمكن أصدقاؤك أو عائلتك من تقديم مساعدة عملية أو أذن مستمعة لك.

6. خذ استراحة

إن تغيير المكان أو الروتين اليومي مفيد لصحتك النفسية، وقد يستغرق الأمر خمس دقائق أو استراحة غداء لمدة نصف ساعة في العمل أو عطلة نهاية الأسبوع لاستكشاف مكان جديد.

بضع دقائق قد تكون كافية للتخلص من التوتر، امنحي نفسك بعض الوقت لتستريحي، خذي نفساً عميقاً وأسترخي، أو جربي اليوجا أو التأمل، استمعي إلى جسدك إذا كنتي متعبة حقًا، امنحي نفسك وقتًا للنوم، فبدون نوم جيد، تتضرر صحتنا النفسية وينخفض ​​تركيزنا، فصحتك النفسية مهمة ويمكن للعالم أن ينتظر.

7. تقبلي من أنت

البعض منا يجعل الناس يضحكون، البعض الآخر يجيد الرياضيات، البعض الآخر يطبخ وجبات رائعة، يشترك البعض منا في أسلوب حياته مع الأشخاص الذين يعيشون بالقرب منا، البعض الآخر يعيش بشكل مختلف تمامًا.

كلنا مختلفون، لذا من الأصح بكثير أن تقبلي أنكِ فريدة من أن تتمنى أن تكوني مثل أي شخص آخر، حيث يعزز الشعور بالرضا عن نفسك ثقتك بنفسك لتعلم مهارات جديدة وزيارة أماكن جديدة وتكوين صداقات جديدة، يساعدك احترام الذات الجيد على التأقلم عندما تأخذ الحياة منعطفًا صعبًا.

كوني فخورة بما انتِ عليه، اعترفي وتقبلي ما لا تجيدينه، لكن ركزي على ما يمكنك القيام به بشكل جيد، اعملي على معرفة ما إذا كان هناك أي شيء فيك لا يزال ترغبين في تغييره، هل توقعاتك واقعية؟ إذا كان الأمر كذلك، اعملي على التغيير بخطوات صغيرة.

8. رعاية الآخرين

غالبًا ما يكون الاهتمام بالآخرين جزءًا مهمًا من الحفاظ على العلاقات مع الأشخاص المقربين منكِ، بل يمكن أن تقربكما من بعضكما البعض، يساعدكِ ذلك على حالة نفسية أفضل.

لماذا لا تشاركين مهاراتك على نطاق أوسع من خلال التطوع لجمعية خيرية؟ يمكن أن تجعلنا المساعدة نشعر بالحاجة والتقدير وهذا يعزز احترامنا لذاتنا.

"الأصدقاء مهمون حقًا ... نحن نساعد بعضنا البعض كلما أمكننا ذلك، لذا فهو طريق ذو اتجاهين ودعمهم يرفعني"، كما أنه يساعدنا على رؤية العالم من زاوية أخرى، ويمكن أن يساعد ذلك في وضع مشاكلنا في منظورها الصحيح.

 

أنتِ جميلة في أي صورة سواء أكنتي ام أو أخت أو صديقة أو زوجة، فقط حافظي علي نفسك وحافظي علي حالتك النفسية، ولا تحملي نفسك فوق طافتها، انتِ بشر يمكنك الخطأ أيضاً، فقط تعلمي منه وتقدمي للأمام.

النشرة الإخبارية

اشترك فى نشرتنا الإخبارية واحصل على أحدث العروض و الإعلانات و الأخبار