ما هو الوعي الذاتي ولماذا هو مهم؟

ما هو الوعي الذاتي ولماذا هو مهم؟

هل تريد أن تكون أكثر سعادة ، وأن يكون لديك تأثير أكبر ، وأن تكون صانع قرار أفضل ، وأن تكون قائدًا أكثر فاعلية؟ الوعي الذاتي إذن هو أهم عضلة تحتاج إلى تطويرها. هذا ما سيبقيك على الهدف لتكون أفضل نسخة من نفسك وأفضل قائد يمكنك أن تكونه. تتنوع فوائد الوعي الذاتي مثل كل فرد ، وتشمل الأمثلة التأثير المتزايد ، والمنظور الأكبر ، والعلاقات الأقوى. دعونا نتعمق في ماهية الوعي الذاتي وطرق تطويره..

ما هو الوعي الذاتي؟

اقترح علماء النفس شيلي دوفال وروبرت ويكلوند هذا التعريف:

"الوعي بالذات هو القدرة على التركيز على نفسك وعلى كيفية عمل أفعالك أو أفكارك أو عواطفك أو عدم توافقها مع معاييرك الداخلية. إذا كنت شديد الإدراك الذاتي ، يمكنك تقييم نفسك بموضوعية وإدارة عواطفك ، قم بمواءمة سلوكك مع قيمك ، وافهم بشكل صحيح كيف ينظر إليك الآخرون ".

ببساطة ، يمكن لأولئك الذين لديهم وعي كبير بأنفسهم تفسير أفعالهم ومشاعرهم وأفكارهم بموضوعية.. إنها مهارة نادرة ، حيث يتحول الكثير منا إلى تفسيرات مدفوعة بالعاطفة لظروفنا. يعد تطوير الوعي الذاتي أمرًا مهمًا لأنه يسمح للقادة بتقييم نموهم وفعاليتهم وتغيير المسار عند الضرورة.

حالتان من الوعي الذاتي

الوعي الذاتي العام: إدراك كيف يمكننا أن نظهر للآخرين. بسبب هذا الوعي ، من المرجح أن نلتزم بالأعراف الاجتماعية ونتعامل مقبولة اجتماعيًا. 

الوعي الذاتي الخاص: القدرة على الحالة الداخلية للفرد والتفكير فيها. أولئك الذين يمتلكون وعي ذاتي خاص يتسمون بالحدس وسرعة البديهة، ويتعاملون مع مشاعرهم وردود أفعالهم بفضول. على سبيل المثال ، قد تلاحظ توترًا بينما تستعد لاجتماع مهم. نتردد في أنفسنا من أنفسنا. ونطور شخصية تفتقر إلى الأصالة.

ما أهمية الوعي الذاتي؟

قامت مجموعة Eurich ببحث طبيعة الوعي الذاتي. وتشير أبحاثهم إلى أنه عندما ننظر إلى الداخل ، يمكننا توضيح قيمنا وأفكارنا ومشاعرنا وسلوكياتنا ونقاط قوتنا وضعفنا. نحن قادرون على التعرف على تأثيرنا على الآخرين. وجد بحث آخر أن الأشخاص الذين لديهم وعي ذاتي هم أكثر سعادة ولديهم علاقات أفضل. كما أنهم يعانون من إحساس بالسيطرة الشخصية والاجتماعية بالإضافة إلى زيادة الرضا الوظيفي.

عندما ننظر إلى الخارج ، نفهم كيف ينظر الناس إلينا. من المرجح أن يكون الأشخاص الذين يدركون كيف يراهم الناس أكثر تعاطفًا مع الأشخاص الذين لديهم وجهات نظر مختلفة. القادة الذين يتطابق تصورهم مع تصورات الآخرين هم أكثر ميلًا إلى تمكين الآخرين وإدماجهم والتعرف عليهم.

فوائد الوعي الذاتي

كما ذكرنا سابقًا ، فإن تعزيز الوعي الذاتي له العديد من الفوائد. تفاصيل كل واحدة تعتمد على الفرد. وفيما يلي بعض الأمثلة على الفوائد الشائعة للوعي الذاتي:

  • يمنحنا القوة للتأثير على النتائج

  • يساعدنا على أن نصبح صناع قرار أفضل ويمنحنا المزيد من الثقة بالنفس - ونتيجة لذلك ، نتواصل بوضوح 

  • يسمح لنا بفهم الأشياء من وجهات نظر متعددة

  • إنه يحررنا من افتراضاتنا وتحيزاتنا

  • يساعدنا على بناء علاقات أفضل

  • يمنحنا قدرة أكبر على تنظيم عواطفنا

  • يقلل من التوتر

  • يجعلنا أكثر سعادة

باختصار ، القليل من الوعي الذاتي الإضافي يمكن أن يكون ذا فائدة كبيرة لأي شخص لديه الرغبة في التحسن. ويساعدك لا شك في فهم طبيعة الحياة وأدوارها، وكيف تتفاعل مع المواقف المختلفة وتتصدى للظروف الطارئة. 

النشرة الإخبارية

اشترك فى نشرتنا الإخبارية واحصل على أحدث العروض و الإعلانات و الأخبار