مهارات طفلك من 3 إلى 5 سنوات

مهارات طفلك من 3 إلى 5 سنوات

الكثير من الآباء مجرد أن يكبر الطفل ويبدأ في الحبو، يتوقعوا الكثير وخاصة الأمهات، من المهم أن تقرأ كل أم عن تربية طفلها وأهم المهارات المتوقعة لكل سنة من عمر طفلك، حتى لا تصابي بالإحباط وتتوقعي من طفلك مهارات ليست تناسب عمره، لذا سوف نتكلم في هذا المقال عن

أهم المهارات المتوقعة لطفلك من 3 إلى 5 سنين.

أولاً: المهارات العقلية لطفلك.

فيمكنه التفكير في الأشياء والأشخاص والأحداث دون أن يراها، حيث يعتقد طفلك أنه مركز العالم ويكون لديه مشكلة في رؤية الأشياء من منظور شخص آخر، يكون أكثر قدرة على استخدام الكلمات للتعبير عن أفكاره ومشاعره، كما يفضل مشاركة الخبرات والتحدث مع نفسه بصوت عالٍ كوسيلة للتحكم في سلوكياته. 

هل يمكن لطفلك التفكير في أحداث في الماضي أو تلك التي لم تحدث بعد؟

 ابدأ في التفكير مسبقًا والتخطيط لأفعال طفلك، ثم البدء في رؤية الفرق بين الأشياء التي يراها طفلك وما هي حقيقتها بالفعل فمثلاً (الكلب المحشو ليس كلبًا)، ثم البدء في رؤية العلاقة بين السبب والنتيجة مثلاً (إذا فعلت ذلك سيحدث ذلك). 

ثم اسأل طفلك كثيرًا عن السبب، وكيف، متى يسأل،وعلمه عن طريق التقليد والملاحظة والاستكشاف والإبداع والقيام بالأشياء، ثم اجعل طفلك يفهم أن الإفطار قبل الغداء، الغداء قبل العشاء، ما إلى ذلك، ساعد طفلك على فهم ما قبل / بعد، فوق تحت، اليوم وأمس وغدا، ثم نبه طفلك إلى عدم اللعب أو القيام بشيء لفترة طويلة لعدم الشعور بالملل والتعب ما لم يكن هناك توجيه من الكبار.

ثانياً: المهارات الاجتماعية

أن تساعد طفلك لكي يستطيع قراءة وتفسير مشاعر الآخرين، هل من أمامه حزين أو سعيد أو يبكي أو يضحك، يمكن معرفة ما إذا كان شخص ما غاضبًا أو مستاءً، لكن هناك بعض المشاعر لا يمكن لطفلك فهمها مثل المشاعر المجردة مثل الشفقة والجشع والامتنان. 

ولكن يمكنك استخدام طرقًا مختلفة للتحكم في عواطفهم: أغمض عينيه وآذانه، اجعل طفلك يعيش الموقف، في بعض الأحيان يمكن أن يقاوم طفلك الرد على كل ما يزعجه، وقد يطور أول علاقة حقيقية له لأن الأصدقاء يصبحون مهمين للغاية في السن من 3 إلى 5 سنين.

 كيف يلعبون: في سن ال 3، عادة ما يلعبون بالقرب من صديق، يجدون صعوبة في مشاركة الأشياء، في سن الرابعة قد يبدأون في اللعب التعاوني، لكن لا يزال من الصعب مشاركتهم ولكنهم يبدأون في فهم تبادل الأدوار، يبدأون في تقديم الأشياء للآخرين، أما في سن الخامسة، يستمتع باللعب مع الأطفال الآخرين، غالبًا ما يتعاون بشكل جيد، يكون لديه أصدقاء مميزون. 

ويكون استخدام عدوانًا جسديًا أقل مما هو عليه عندما كان أصغر سناً، في هذا السن يظهر التنمر فهم يفهمون قوة الرفض، يعرفون القواعد الاجتماعية ويمكنهم التصرف وفقًا لها، يظهر لديهم حب القيام ببعض المسؤوليات، عرض المساعدة. 

يفهم أن المديح أو اللوم يحدث بسبب ما يفعله، ثم يفهم الفرق بين القيام بالأشياء "عن قصد" و "بالصدفة"، ومن ثم التركيز على الضرر أكثر من التركيز على نوايا الجاني.

وبحلول سن الرابعة، يبدأ في الشعور بهويته وأصله والطرق التي ينظر بها إلى لأسرته في المجتمع، زيادة القدرة على استخدام الخيال، يمكن أن يتخيل أن أشياء فظيعة يمكن أن تحدث لهم ويمكن أن تؤدي إلى الخوف، يمكن أن تحدث الكوابيس.

نصائح للآباء

علم أطفالك التعبير بالكلمات عندما يشعرون بالغضب والحزن ("أنت حزين لأن الجد قد رحل") اطلب من أطفالك إظهار مشاعر الغضب والجنون والحزن والسعادة والمفاجأة باستخدام وجوههم وإخبارك بما يجعل الناس يشعرون بهذه الطريقة.

 اطلب من أطفالك رسم صورة المشاعر والتحدث عنها: امنح أطفالك فرصًا لإنجاز شيء مثل تنظيم الألعاب والكتب، المساعدة في تكوين قائمة البقالة، أو إيصال رسائل قصيرة للآخرين، إعطاء نهاية خاصة بهم لقصة في كتاب، ساعد أطفالك في التغلب على الخوف الخيالي من خلال الإشارة إلى الفرق بين الواقع والخيال في المنزل أو الحي.

عند الشجار بين أطفالك:

  • أوقف الشجار، اذهب أولاً إلى الطفل المصاب لتهدئته.
  • استخدم الفترات الزمنية المستقطعة لتهدئة الطفل المعتدي (لا تزيد عن دقيقة واحدة لكل سنة من عمر الطفل).
  • عندما يكون كلا الطفلين هادئين، تحدث إليهما واسأل: ماذا حدث؟ ما هو شعور كل واحد؟ اطلب منهم التفكير في حل، أقول إنه من المقبول أن تكون غاضبًا ولكن لا تجرح أي شخص.
  • امدح كلا الطفلين على التفكير في حل، ثم تذكر أن تظهر حبك واهتمامك على الرغم من أنك لا توافق على سلوكهم.

كانت هذه المقالة لتتعرف على ما يمكنك توقعه من طفلك وما هو أكبر من سنه، يختلف ذلك من طفل لآخر ومن الحالة النفسية من طفل لآخر أي أنها ليست ثوابت ولكن متغيرة من طفل لطفل.

 

 

النشرة الإخبارية

اشترك فى نشرتنا الإخبارية واحصل على أحدث العروض و الإعلانات و الأخبار