لغات الحب الخمس للأطفال: ما هي لغة حب طفلك؟

لغات الحب الخمس للأطفال: ما هي لغة حب طفلك؟

كآباء، نحن جميعًا نحب أطفالنا، لكن هل يشعر أطفالنا بحبنا؟ إذا كنت لا تتحدث بلغة حب طفلك، فقد لا يشعر بارتباط عميق معك، ولقد قرأت سابقًا كتاب غاري تشابمان وروس كامبل عن لغات الحب الخمس، وأدهشني معرفة أن هناك نسخة للأطفال: لغات الحب الخمس للأطفال.

ما هي لغات الحب الخمس للأطفال؟

يركز الكتاب على تلبية حاجة طفلك إلى الحب، بل ويعلمنا أن لكل طفل طريقة خاصة في تلقي الحب، صاغها الدكتور غاري تشابمان، في اللغات الخمس التي يتحدث بها الناس ويفهمون بها الحب العاطفي ألا وهي:

  1. التلامس الجسدي
  2. كلمات التوكيد
  3. الوقت النوعي
  4. الهدايا
  5. أعمال الخدمة

وفي هذه المقالة، سأشارك معك، بصورة بناءة بعض الأفكار التي اكتسبتها من قراءة الكتاب، تتمثل في معرفة فوائد التحدث بلغة حب طفلك، وتعلم نصائح حول كيفية التعرف على لغة حب طفلك، آملًا أن يكون هذا تذكيرًا مرئيًا لك للتواصل مع طفلك أثناء نقل شعورك بالحب نحوه.

مع تذكير مهم بأن هذه الأفكار بقلم الدكتور تشابمان، ولكني سأشارك بعض الملاحظات من الكتاب التي أشعر أنها ستكون مفيدة للآباء الشغوفين بقراءتها وبالتالي، هذه المقالة ليست بديلةً عن الكتاب، وإذا كنت بحاجة إلى مزيد من الوضوح، فإنني أوصي بشدة بقراءة الكتاب.

قبل البدء بالقراءة، إليك عدة نقاط مهمة يجب ملاحظتها:

إذا كان طفلك أقل من أربع سنوات، نشجعك بشدة على التحدث بجميع اللغات الخمس، تتلاقى جميع اللغات الخمس لتلبية حاجة طفلك إلى الحب، عندما يكبر طفلك، قد يتوق إلى لغة واحدة أكثر من الأخرى، استمر في التحدث بجميع اللغات الخمس حتى عندما يكون عمره أكبر من أربع سنوات، والسبب هو أنه يحتاج إليها لينمو.

  • لغة الحب الأولى: التلامس الجسدي

إن اللمسة الجسدية هي أسهل لغة حب يمكن التحدث بها لأنها مجانية، وليس هناك أي عذر لعدم لمس أطفالك، يحتاج جميع الأطفال إلى الاتصال الجسدي مع والديهم أو مقدمي الرعاية خلال مرحلة الطفولة و سن المراهقة، على الرغم من أنها ليست لغة حبهم الأساسية على سبيل المثال، العناق يوصل الحب لكل طفل، لكنه يعني"أنا أحبك" للأطفال الذين لغتهم المحببة هي التلامس الجسدي.

نتائج مثيرة للاهتمام عن لغة التلامس الجسدي:

  • تظهر بعض الدراسات أن الآباء يلمسون أطفالهم فقط عند الضرورة (على سبيل المثال، وضعهم في مقعد السيارة، ارتداء ملابسهم) كثير منهم غير مدركين لمدى احتياج أطفالهم للمس حتى يتم ملء خزاناتهم العاطفية!
  • التلامس الجسدي ليس مجرد عناق أو قبلة، بل هي أي نوع من أنواع الاتصال، مثل: ربتة على الكتف، إمساك يدي طفلك، القليل من التدليك حين يسقط، هذه الأفعال الصغيرة ترسل رسالة كبيرة إلى طفلك الذي تكون لغة حبه اللمسة الجسدية.
  • يشعر بعض الآباء أن التلامس الجسدي قد يُؤنث الصبي هذا ليس صحيحًا، أبقِ خزان ابنك العاطفي ممتلئًا وسيحظى باحترام الذات والهوية الجنسية.
  • على عكس الفتيات، قد يمر الأولاد بمرحلة مقاومة العاطفة لذا، بخلاف العناق والقبلات، يمكنك أن تتجادل مع ابنك، وتلعب معه المصارعة، تشاركه ممارسة الرياضة، تلمس كتفه، وما إلى ذلك. 
  • لغة الحب الثانية: كلمات التأكيد

بخلاف إعطاء كلمات التأكيد أو التشجيع، فإن نبرة الصوت ولطف الحالة المزاجية والإحساس بالعناية كلها توصل الدفء العاطفي والحب إذن، عليك مدح جهود طفلك بدلًا من النتائج "أنتِ فتاة جيدة!" ليست فعالة مثل "لقد أبقيتِ حذائكِ بعيدًا بدقة!". 

كما عليك تجنب المدح العشوائي المتكرر حيث قد يفترض بعض الأطفال أنه أمر طبيعي، في حين أن توقف عن استخدام مثل هذه الكلمات التشجيعية الإيجابية معهم، قد يصبحون قلقين لأنهم يفترضون أنهم ارتكبوا شيئًا خاطئًا. 

إذا كانت لغة الحب الأساسية لطفلك هي كلمات التأكيد والتشجيع، فسوف يتأذى بشدة عندما تكون الكلمات التي يتلقاها منك سلبية، أو عندما تصرخ وتصرخ في وجهه، قدم إرشادات لفظية إيجابية ومحبة، بدلًا من الكلمات السلبية أو المحزنة. 

  • لغة الحب الثالثة: الوقت النوعي

يتوق الأطفال الذين يتحدثون لغة الوقت النوعي إلى اهتمامك الكامل، إنهم بحاجة إلى أن تكون حاضرًا تمامًا حتى يمتلىء خزان الحب العاطفي الخاص بهم!

الوقت النوعي لا يعني فقط القيام بالأشياء معًا، ولكنه أيضًا وسيلة لمعرفة طفلك بشكل أفضل، كلما زاد الوقت الذي تقضيه مع طفلك، كلما تحدثت وتعلمت المزيد عن بعضكما البعض!

إن الوقت المناسب لقضاء الوقت مع طفلك، حسب د. تشابمان هو قبل وقت النوم مباشرة، اجعل طقوس نوم طفلك دافئة ووثيقة ومريحة، يستمتع الأطفال بمشاركة مشاعرهم، وتساعد قراءة القصص والكتب لهم في وقت النوم على منع أعمق مشاكل الحياة في المستقبل.

ذكر نفسك وقل الآتي: في منزلي كل ليلة قبل أن ننام، سأحتضن أطفالي وأنا أقرأ لهم القصص، بعد إطفاء الأنوار مباشرة، سنتحدث قليلاً وسأجعلهم يشاركوني أجمل اللحظات التي عاشوها ذلك اليوم، وهذه اللحظات ستبقى لي ثمينة جدا!".

ونصيحة للآباء، إذا وجدت صعوبة في قضاء الوقت مع أطفالك، فقم بجدولة ذلك في التقويم الخاص بك، سيقدر أطفالك حقيقة أنك تقدر وقتك معهم، بغض النظر عن مدى انشغالك، خصص وقتًا لأطفالك.

  • لغة الحب الرابعة: الهدايا

لا تخلط بين الهدية والرشوة أو الدفع مقابل الخدمات المقدمة على سبيل المثال (إعطاء طفلك لعبة بعد أن ينظف غرفته ليس هدية حقيقية، ولكنه دفع مقابل خدماته) وبدلاً من ذلك، الهدية الحقيقية هي تعبير حقيقي عن الحب لطفلك وهكذا، يجب أن تملأ الخزان العاطفي لطفلك أولاً، قبل أن تتمكن الهدية من توصيل الحب الصادق لطفلك.

ملاحظات هامة حول لغة الهدايا: 

  • تأكد من وجود لغات حب أخرى يتم تقديمها مع الهدية.
  • لا ينبغي أن تحل الهدايا محل لغات الحب الأخرى. 
  • تجنب إغداق الأطفال بالكثير من الهدايا.
  • كن مميزًا عند اختيار الهدايا، وخاصةً الألعاب.
  • لغة الحب الخامسة: أعمال الخدمة

كآباء عندما نخدم أطفالنا على سبيل المثال (طبخ وجباتهم، ترتيب حقائبهم، إلخ)، فإن هدفنا الرئيسي ليس إسعادهم، لكن القيام بما هو أفضل لهم، لملء خزانات حبهم.

ملاحظات هامة حول لغة أعمال الخدمة:

  • يجب استخدام أعمال الخدمة جنبًا إلى جنب مع لغات الحب الأخرى، تمامًا مثل لغة الهدايا.
  • لا تستخدم أبدًا أعمال الخدمة للتلاعب بأطفالك، كأن  تقول الأم: "إذا لم تقم بتنظيف الغرفة، فلن أطبخ لك اليوم!".
  • لا تستسلم أبدًا لمطالب الهدايا أو الخدمات الزائدة، لأن الأطفال قد يصبحون أنانيون الاعتدال هو المفتاح!
  • يمكن أن تكون أعمال الخدمة نموذجًا يُحتذى به في خدمة طفلك ومسؤوليته، لأنهم سيكتسبون مهارة خدمة أنفسهم والآخرين.

ما هي لغة حب طفلك؟

أثناء محاولتك اكتشاف لغة الحب الأساسية لطفلك، لاحظ ما يلي:

  • يستغرق الأمر وقتًا لفهم طفلك.
  • تحدث جميع اللغات الخمس لطفلك الأقل من 4 سنوات وحين يكبر طفلك، سيتعلم كيفية تلقي الحب والتعبير عنه، ويتخصص ببطء في لغة الحب.
  • عندما تتحدث بلغة حبه بشكل سلبي، سوف تؤذي طفلك بعمق.
  • يمكن أن تتغير لغة حب طفلك مؤقتًا، خاصة خلال فترة المراهقة.

كيف تكتشف لغة حب طفلك الأساسية؟ 

1. لاحظ كيف يعبر طفلك عن حبه لك.

 من الأفضل استخدام هذه الطريقة مع الأطفال من سن 5 إلى 10 سنوات، على سبيل المثال: 

  • "ماما تبدين جميلة في هذا الفستان! ماما أنا أحبك كثيرا! شكرا لمساعدتي ماما! ". (كلمات التأكيد) 
  • "بابا هل أستطيع أن أحضنك؟ هل يمكنك أن تمسك يدي؟ ". (التلامس الجسدي)
  • "بابا، هل يمكنك مساعدتي في إصلاح هذا؟ أنا أحب ماما لأنها تطبخ لي! ". (أعمال الخدمة)
  • "ماما، هل يمكننا اللعب معًا؟ دعنا نقرأ يا بابا! ". (الوقت النوعي)

2. لاحظ كيف يعبر طفلك عن حبه للآخرين

إذا كان طفلك يحب تقديم الهدايا لأصدقائه أو معلميه، فمن المحتمل أن تكون لغة حبه هي تلقى الهدايا وبالطبع، لا يمكنك أن تكون الشخص الذي يقترح عليه تقديم هدايا لمعلميه، وإلا فإن هذا ليس دليلاً صالحًا على لغة الحب الخاصة به، إذا كان طفلك يحب معانقة أصدقائه، فقد يكون التلامس الجسدي هو لغة حبه الأساسية.

3. استمع إلى ما يطلبه طفلك في أغلب الأحيان.

كل الأطفال يتوقون إلى الاهتمام، استمع باهتمام إلى طلبات طفلك في أغلب الأحيان إذا تلقى الحب من خلال وقت ممتع، فقد تتوقع أن تسمعه يقدم المزيد من التساؤلات حول جعلك تقضي الوقت معه، مقارنة بطلبات أخرى، مثل:"بابا، أريد أن أمسك بيدك!".

إذا كان يقدم المزيد من التساؤلات مثل: "ماما، هل قمت بعزف البيانو بشكل جيد؟ بابا، ما رأيك في هذه الرسمة؟ "، فمن المحتمل أن تكون لغة حبه هي كلمات التأكيد.

4. لاحظ ما يشكو منه طفلك بشكل متكرر.

  • "بابا، أنت تعمل دائمًا لم نلعب كرة القدم معًا منذ فترة"، "ماما، أنتِ تعتنين بأخي فقط طوال اليوم!" وبالتالي، من المحتمل أن يطلب وقتًا نوعيًا ممتعًا. 
  • "ماما، هل أعجبتكِ رقصة البالية الخاصة بي، ماما هل تحبيني؟ "، وهذا مؤشر قوي على أنه بحاجة إلى كلمات التأكيد.

5. امنح طفلك الاختيار بين خيارين.

  • "ما رأيك أن نلعب كرة السلة معًا أم تريدني أن أساعدك في شراء كتبك الجديدة؟". (الوقت النوعي مقابل الهدايا).
  • "هل تريدني أن أصنع لك كعكًا أم يكفي أن نتناول بعض العصير معًا؟". (أعمال الخدمة مقابل الوقت النوعي). 
  • "أنا ذاهب في رحلة عمل، هل تريدني أن أكلمك يوميًا أو أشتري لك هدية؟". (كلمات التأكيد مقابل الهدايا)

ولكن، عليك بذل مجهود واعٍ أثناء إعطاء الخيارات لطفلك، ودوِّن ملاحظات حول الاختيارات التي يتخذها طفلك.

6. العب لعبة "أحبك لأن ..."

وتتحقق بتبادل الأدوار لإكمال الجملة: "أنا أحبك لأن ..."، على سبيل المثال،

الأم: "أنا أحبك لأنك تقرأ لأختك!"

الابن: "أنا أحبكِ لأنك توصليني إلى المدرسة!".

وتعد هذه طريقة ممتعة للتعرف على الطريقة المفضلة لطفلك لتلقي الحب وفي الوقت نفسه، أنت تعلمه أيضًا كيفية إعطاء كلمات التأكيد والتشجيع للآخرين!

فوائد التحدث بلغة حب طفلك

إن التحدث بلغة حب طفلك يجعله يشعر بأنه محبوب، عندما يشعر بأنه محبوب ويمتلئ خزانه العاطفي، فسيكون أكثر استجابة لتوجيهات الوالدين طوال حياته، سوف يستمع ويتعاون دون استياء.

وحين تتحدث بلغة حب طفلك، فإنك تعلمه كيف يحب الآخرين ويخدمهم بطرق مختلفة، نريد لأطفالنا أن يقدموا العطاء والرعاية، وأفضل طريقة هي أن يكونوا قدوة.

ويُعد التحدث بلغة حب طفلك طريقة فعالة للتعبير عن الحب العاطفي إذا كانت لغة حب طفلك هي الوقت النوعي، لكنك تقدم باستمرار كلمات التأكيد، فقد لا يشعر أنك تحبه حقًا.

وأخيرًا، عليك أن تكون متعدد اللغات مهما كانت لغة حب طفلك الأساسية، تحدث دائمًا بجميع اللغات لخمس، بل وتجنب الخطأ في استخدام لغة واحدة واستبعاد الأخريات، خاصة الهدايا، بموجب أن دورنا يتمثل في رعاية أطفالنا بجميع اللغات الخمس، حتى يتعلموا كيفية إعطاء الحب وتلقيه من أشخاص مختلفين حين يكبرون.

النشرة الإخبارية

اشترك فى نشرتنا الإخبارية واحصل على أحدث العروض و الإعلانات و الأخبار