5 نصائح فعالة لاتخاذ القرار

5 نصائح فعالة لاتخاذ القرار

يعد تطوير العادات الصحيحة أمرًا مهمًا لاتخاذ قرارات جيدة. ولكن ماذا يمكنك أن تفعل عندما تواجه أخيرًا قرارًا صعبًا؟.. فيما يلي 5 نصائح لاتخاذ القرار لدفعك في الاتجاه الصحيح ومساعدتك على تعلم كيفية اتخاذ قرارات جيدة بشكل أسرع:

5 نصائح فعالة لاتخاذ القرار

1. تخيل نفسك بعد عام واحد في المستقبل

عندما تواجه قرارًا لست متأكدًا منه في الوقت الحالي ، حاول أن تتخيل كيف سيبدو المستقبل. ضع خطة لمدة عام في المستقبل ، وحتى خمس سنوات في المستقبل. من المهم ألا تنشغل بالنتائج الفورية لقراراتك فقط. لن تسمح لك النتائج الفورية بالضرورة بمعرفة ما إذا كنت قد اتخذت قرارًا سيئًا أم لا.. فكر في قرار واحد وكيف سيؤثر ذلك على مستقبلك. ضع في اعتبارك جميع الجوانب التي يمكنك التفكير فيها. ثم قارن مع القرارات الأخرى.

أين تريد أن تكون في سنة واحدة؟ أم بعد خمس سنوات؟ وكيف تؤثر هذه القرارات المختلفة على ما تريد؟ على الرغم من أن هذه القفزة التي مدتها عام واحد ليست العامل الوحيد الذي يجب أن تضعه في الاعتبار عند اتخاذ القرار ، إلا أنها ستساعدك على تبادل الأفكار حول كيف يمكن للوضع الحالي مساعدتك في الحصول على ما تريد.

على سبيل المثال، لنفترض أنك بحاجة إلى الاختيار بين عرض عمل جديد و الإحتفاظ بوظيفتك الحالية.. انظر إلى أين يمكن أن تأخذك وظيفتك الحالية. قارن ذلك بما يمكن أن يقدمه لك العرض الجديد لمدة عام في الوقت الحالي. أيهما أقرب إلى ما تريد؟

2. اكتب أهدافك

يمكن أن يكون التمرين الذي استمر لمدة عام واحدًا مفيدًا عند اتخاذ قرارات مهمة. ولكن هذا هو الحال فقط إذا كنت تعرف أين تريد أن تكون بعد عام واحد من الآن. إذا لم تفعل ذلك ، فكيف ستعرف القرار الذي سيقربك من أهدافك وأي قرار سيء؟.. لهذا السبب يجب أن تأخذ بعض الوقت للجلوس وكتابة أهدافك وإنشاء بيان رؤية شخصي يتوافق مع أهدافك. يجب أن تكون هذه الأهداف شخصية ومهنية.

3. تحديد أربعة بدائل على الأقل

ما لم تكن بحاجة إلى الاختيار بين قرارين، خذ بعض الوقت لتحديد أربعة خيارات بديلة على الأقل يمكنك القيام بها. حتى عندما تعتقد أنه لا يوجد سوى قرارين، حاول التفكير خارج الصندوق ومعرفة ما إذا كانت هناك بدائل أخرى. كلما زادت القرارات البديلة التي تعرفها، زادت قدرتك على اتخاذ قرار مستنير.

من ناحية أخرى، إذا فكرت في خيارين فقط، فقد يفوتك قرار آخر كان سيقربك من هدفك. لنفترض أنك تتوسط في نزاع بين شخصين في العمل وتحتاج إلى اختيار جانب واحد من القصة لتصديقه. لكن من المحتمل أن تكون هناك وجهات نظر بديلة أخرى لهذه القصة.

يمكنك البحث عن أشخاص آخرين شهدوا الجدال قبل وصولك. نتيجة لذلك ، يمكنك إنشاء قصة لا تستند فقط إلى كلمة شخص واحد أو الآخر. يمكنك التوصل إلى قرار ينطوي على حل وسط.

4. اكتشف ما لا تعرفه

عندما تتخذ قرارًا ، من المحتمل أن تكون هناك عوامل غير معروفة يجب وضعها في الاعتبار. لكنك لا تعرف ما لا تعرفه. لهذا السبب من المهم أن تتوقف لحظة وتبحث عن ماهية تلك العوامل المجهولة. بمجرد اكتشاف ما لا تعرفه ، يمكنك اتخاذ الخطوات اللازمة لمعرفة المزيد.

كلما عرفت أكثر، كلما تمكنت من اتخاذ قرار جيد بناءً على جميع الحقائق. لنفترض أنك ما زلت تفكر في خياري وظيفتين من قبل. أنت تدرك أنك لا تعرف ما هي فرص القيادة المتاحة في الوظيفة الجديدة. بدون هذه المعلومات ، لن تعرف القرار الذي يمكن أن يجعلك أقرب إلى أهدافك.

5. الابتعاد عن الموقف

عندما تكون في موقف صعب، قد يكون من الصعب رؤية كل الحقائق بوضوح. ابتعد عن الموقف الذي تحاول اتخاذ قرار بشأنه. استخدم المسافة للقيام بكل الخطوات من قبل ، مثل الخروج بحلول بديلة أو تخيل نفسك بعد عام من الآن.. على سبيل المثال، لنفترض أنك بحاجة إلى بناء فريق لمشروع صعب في العمل. أنت عالق في مكتبك وتحاول معرفة أفضل الأشخاص للوظيفة. ما عليك سوى الابتعاد للحظة وتغيير وجهة نظرك. يمكن أن يوفر لك تغيير المشهد الوضوح الذي تحتاجه لاتخاذ قرارات أفضل.

بالإضافة إلى هذه النصائح ، يمكنك أيضًا تحسين مهاراتك في اتخاذ القرار بالتدريب المستمر ومواجهة أخطائك وعدم الهروب منها. ويمكنك أيضًا التغلب على صعوبة اتخاذ القرار، واتخاذ قرارات أفضل بشكل أسرع والشعور بالثقة في اختياراتك.

النشرة الإخبارية

اشترك فى نشرتنا الإخبارية واحصل على أحدث العروض و الإعلانات و الأخبار