هل سمعت عن ( ADHD -DS) وماذا تشير تلك الاختصارات

هل سمعت عن ( ADHD -DS) وماذا تشير تلك الاختصارات

تشعر الكثير من الأمهات بالقلق عند قراءة تلك المصطلحات التي تتعلق بالصحة النفسية .. فما دلالة تلك الاختصارات؟ وإلى ماذا تشير؟ 

في تلك المقالة سنتعرف معكم على دلالة 13مصطلحًا في مجال الصحة النفسية والطفل :

1-  ASD: autistic spactrom disorder 

 اضطراب طيف التوحد: هو اضطراب عصبي يحدث في مرحلة مبكرة من الطفولة مؤثرًا في النمو، ويستمر طوال فترة الحياة. حيث يؤثر في كيفية تصرف الشخص وتفاعله مع الآخرين.

2- ADHD: Attention Deficit Hyperactivity Disorder 

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه: هو اضطراب عصبي بيولوجي ينتج عن نقص كمية الموصلات الكيميائية (الدوبامين -النورأدرينالين)، مما يجعل حركة الطفل فوق الحد المعقول، وانتباهه أقل مما يجب، و يبدأ من الطفولة للمراهقة ، وقد يستمر إلى مرحلة الرشد. 

3-ADD: Attention Deficit Disorder

اضطراب نقص الانتباه: هو اضطراب عصبي يسبب مجموعة من المشكلات السلوكية للأطفال والبالغين مؤثر على قدرة الشخص في إنجاز المهام اليومية وفي العمل والحياة الشخصية والاجتماعية. ولكنه ليس بالضرورة الطفل لديه نقص الانتباه يشخص باضطراب في فرط الحركة . 

4-PTSD: Post Traumatic Stress Disorder

اضطراب ما بعد الصدمة: هو اضطراب يمكن أن يحدث للشخص إثر تعرضه موقف صادم، وقد يسبب أعراضًا طويلة الأمد إذا لم يتم علاجه. 

5- BPD: Borderline Personality Disorder 

اضطراب الشخصية الحدية: اضطرابًا في الصحة العقلية يؤثر في طريقة تفكيرك في نفسك وشعورك بها وبالآخرين؛ مما يؤدي إلى مشاكل في مهام الحياة اليومية. ويتضمن مشاكل في نظرة الشخص لنفسه، وصعوبة في السيطرة على المشاعر والسلوك، واضطراب العلاقات بشكل متكرر.

6-ASPD: Antisocial Personality Disorder 

اضطراب الشخصية العدائية: هو اضطراب يشخص لدى الأفراد الذين يميلون لتجاهل أو انتهاك حقوق الآخرين من حولهم.

 7-GAD: Generalized Anxiety Disorder

اضطراب القلق العام: هو القلق المستمر المفرط، والارتباك الذي يصعب السيطرة عليه، ويكون بسبب توقعات يومية حول الأحداث اليومية.

8-BED: Binge Eating Disorder 

اضطراب شراهة الطعام: هو اضطراب أكل يتصف باستهلاك كمية كبيرة من الطعام في وقت قصير نسبيا.

 9-DS: Down Syndrome 

متلازمة داون سندروم: هي حالة وراثية، وتحدث نتيجة نقص الكروموسومات وتتسبب في تأخر نمو الخلايا العصبية للمخ وحدوث تشوهات جسدية.

 10-LD: Learning Disability 

صعوبات تعلم: هو اضطراب يعيق عملية التعلم بطريقة طبيعية، فيؤثر على الانتباه والإدراك،  والذاكرة،القراءة، الكتابة أيضا المسائل الرياضية.

11-Dyslexia

عسر القراءة‏: هو اضطراب يؤثر في مختلف الأطفال بدرجات متفاوتة على الرغم من الذكاء الطبيعي نتيجة لمشكلات في تحديد أصوات النطق وتعلم كيفية ربطها بالحروف والكلمات.

12- Dysgraphia 

عسر الكتابة: وهو اضطراب عصبي يعيق التعلم  تؤثر على اكتساب مهارات الكتابة والتعامل مع القلم و يصيب الأطفال أو البالغين على حد سواء.

13-Dysphasia

عسر الكلام: هو اضطراب في التحدث بسبب عدم القدرة الشخص على تنسيق كلمات وترتيبها بطريقة مفهومة وضعف القدرة على تكوين جملة نتيجة خلل في الجهاز العصبي المركزي.

النشرة الإخبارية

اشترك فى نشرتنا الإخبارية واحصل على أحدث العروض و الإعلانات و الأخبار