هل ساهم الذكاء الاصطناعي في تغيير حياة البشرية إلى الأفضل؟

هل ساهم الذكاء الاصطناعي في تغيير حياة البشرية إلى الأفضل؟

في عام  2018، أصبح الذكاء الاصطناعي حقيقة لا خيال، فقد نمت هذه التكنولوجيا بشكل كبير على أرض الواقع حتى أصبحت أداة رئيسية تدخل في صلب جميع القطاعات.

وتركز القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 

على أهم المجالات التي تخدم البشرية لمواجهة تحديات العصر واكتشاف الحلول المناسبة لها ومعرفة الجديد في مجال الذكاء الاصطناعي واستخداماته.

وبرعاية ولي العهد محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وبمشاركة أكثر من 90 دولة تقام  القمة العالمية للذكاء الاصطناعي  في دورتها الثانية  من 13 إلى 15 أيلول/سبتمبر 2022 تحت شعار "الذكاء الاصطناعي لخير البشرية" 

 وإليك 8 مجالات التي تركز فيها القمة العالمية للذكاء الاصطناعي؟ 

1-المدن الذكية:

حيث تبنى الذكاء الاصطناعي تحويل المدن إلى منظومات مخصصة وسهلة الوصول إليها.

2 – بناء القدرات:

يمكن إعادة تشكيل مستقبل الإمكانات البشرية ورأس المال الاجتماعي من التعليم التكيفي إلى تعليم شامل ومتعدد يناسب الجميع ويستمر مدى الحياة.

3-الرعاية الصحية:

تعزم القمة النهوض بالمنظومة الصحية للمرضى وهوياتهم وبياناتهم من البحث والتطوير في مجال الأدوية مرورًا بالمرافق والخدمات والملفات الشخصية الطبية المستقبلية.

4-المواصلات:

التحول من المركبات ذاتية القيادة إلى حركة المرور المرنة والفعالة، وخدمات النقل والإمداد التي تربط وتسهل وصول مجتمعات وأفراد المستقبل.

5– الطاقة:

توظيف الذكاء الاصطناعي في تقنيات الألواح الشمسية وتقنيات كفاءة الطاقة، ومكافحة التغير المناخي وبناء الجسور بين عواصم الطاقة.

6-الثقافة والتراث:

يمكننا تبني التقارب بين ثقافة الذكاء الاصطناعي والعلوم الاجتماعية والتقنية.

7 – البيئة:

يمكننا الاستفادة من التقارب بين الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات في مكافحة تغير المناخ وبناء مستقبل مستدام يكون الأفضل.

8 – الاقتصاد الرقمي:

بالانتقال من الموارد المالية إلى المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية، يمكننا أن نجعل عالمنا أكثر ترابطًا ودون مركزية ومتاحًا للجميع.

وساهمت أيضا تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تطوير قطاع التعليم وخاصة في المملكة العربية السعودية حيث تم إطلاق  نظام "مصروف"  لطلاب مدارس الخاصة بالمملكة من قبل شركة تطوير تقنيات التعليم “تيتكو” ويعمل مصروف عن طريق تطبيق يقوم ولي الأمر بتنزيله على الهاتف الخاص به. 

يحتوي نظام “مصروف” على 4 تطبيقات متكاملة لخدمة الطلاب وهي:

تطبيق “ولي الأمر”:

 يتمكن ولي أمر الطالب من شحن رصيد الطالب بعد الاقتران بجهاز ولي الأمر عبر الفيزا أو Apple Pay. كما يتمكن من وضع حد للصرف لكل طالب  بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري  وتحديد نوعية الأطعمة التي يتناولها الطفل.

تطبيق “المقصف”:

يتيح للطالب الشراء عبر السوار، وذلك بمسحها على جوال موظف المقصف، في حال إذا كان الطالب له وجبات مجدولة من قبل ولي أمره يستلمها في علبة مخصصة بالمقصف.

تطبيق “حضور”:

يتم تحديد مكان الطالب عن طريق مسح السوار عند الدخول والخروج على جهاز الاستشعار الموجود عند البوابة، وفي حال خروجه المبكر مع الوصي المعتمد يمسح الطالب عند جهاز الاستشعار، ويصدر الجهاز إثر ذلك إنذارًا باللون الأحم، على أن يمسح الوصي بطاقته الخاصة على الجهاز لإعطاء الإذن بالخروج.

تطبيق “الحافلة”:

يؤكد المشرف ركوب كل طالب للحافلة، ويُرسَل إشعار فوري لولي الأمر بركوب الطفل للحافلة، وإخباره  ب اقتراب الحافلة من المنزل، وإشعاره عند 

النزول من الحافلة والوصول إلى منزله، كما يتيح التطبيق معرفة إذا ما كان الطالب قد سجل خروجًا مبكرًا ولن يركب الحافلة اليوم. 

نحن نعيش في فترة استثنائية غير مسبوقة من التاريخ، إذ أصبح لدينا ولأول مرة حلولًا حقيقية لمعالجة بعض من أكبر المشاكل حول العالم، ولقد حان الوقت لجعل الذكاء الاصطناعي يأخذ دورًا رياديًا في خدمة الإنسانية وإنقاذ كوكبنا.

 #القمة_العالمية_للذكاء_الاصطناعي

#SDAIA3N

#GlobalAISummit

 

إذا كنت تحتاج أن تقرأ أكثر عن هذا الموضوع فستجد على موقعنا منصة رؤية للتدريب مقالات كثيرة ستفيدك، وأيضاً ستجد دورات مجانية تستطيع مشاهدتها في أي وقت.

 
 

النشرة الإخبارية

اشترك فى نشرتنا الإخبارية واحصل على أحدث العروض و الإعلانات و الأخبار