10 علامات تكتشف منها ان ابنك مدخن ؟

10 علامات تكتشف منها ان ابنك مدخن ؟

إن رغبة المراهقين في تجربة أشياء جديدة والمجازفة، فحب الاستطلاع يدفعه إلى تجربة السجائر وهي أحد أكبر المشاكل التي يواجهها آباء المراهقين، ومع زيادة القلق والمشاكل الأسرية والاجتماعية وغياب الرقابة الأسرية وتوهم المراهقين أن التدخين يساعده بشكل أسرع على الانتماء إلى مجموعة اجتماعية مع سهولة الوصول إليها أدى ذلك زيادة الرغبة في تجربة التدخين.

10 علامات تكتشف منها أن ابنك مدخن 

1- إذا ظهر أحد الأصدقاء الجدد الذين يظهر عليه سوء الخلق مع تغير أصدقائه القدامى.

2-ظهور علامات جسدية على ابنك المراهق دون معرفة السبب الرئيسي مثل احمرار في العين والخمول وأحيانا الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

3-وجود بعض الأشياء الغير التقليدية في غرفته مثل أدوات لف السجائر مع استعمال العطور والبخور في الأوضة بكثرة ومضغ العلكة وجود آثار حروق في بعض السجاد والأقمشة. 

4-التغيير المفاجئ في شهيته فتجده يتناول كميات كبيرة من الطعام بشراهة غريبة أو يعزف عن تناول الأطعمة مع تغير في نمط النوم فتجده يسهر لوقت متأخر من الليل.

5-إذا لاحظت اختفاء بعض النقود أو الأشياء من المنزل فإن ذلك يعتبر من العلامات الرئيسية يلجأ المراهق لها لشراء السجائر وبمرور الوقت يفقد إحساس بالذنب والندم.

6- القيام بتصرفات غير سليمة والتأخير بره المنزل والقيام بأعمال العدوانية العنيفة تلحق الضرر به وبالآخرين.

7-عدم الاهتمام بالمظهر الخارجي فإننا نجده بعد فترة من تعاطيه يهمل في ملبسه ومظهره.

8- إذا تغير ابنك وأصبح يكتم بعض الأمور عنك وتغير أسلوب تعامله في الأسرة ومع بقية الأبناء فهذا ناقوس خطر أن ابنك يقع في مشكلة يستوجب عليك الوقوف.

9- تغير الطباع الشخصية لابنك فتجده أصبح شخصا مكتئب وعنيد دائما وأوقات أخرى حالة من السعادة بشكل مبالغ فيه، فهناك بعض أنواع من المخدرات تسبب حالة من نشوة سعادة وفرح مفرطة.

10-التراجع في التحصيل الدراسي فيتهرب من حضور الدروس مع وجود تأخر في الدرجات التي يحصل عليها وربما يمتد الأمر إلى رسوبه في بعض المواد. 

وإذا بدأ ابنك المراهق حقًا في التدخين، فتجنب التهديد والترهيب. وبدلاً من ذلك، اكتشف السبب وراء تدخينه، واقتراح الطرق المناسبة لمساعدته في الإقلاع عنه.

النشرة الإخبارية

اشترك فى نشرتنا الإخبارية واحصل على أحدث العروض و الإعلانات و الأخبار